بدء استقدام العمالة المنزلية غداً.. والبداية ب 5 جنسيات

علمت «كويت نيوز» من مصادر مسؤولة أنه سيتم البدء في استقدام العمالة المنزلية الجديدة اعتبارا من غدٍ الأحد، وذلك بعد سماح مجلس الوزراء للاستقدام، حيث قالت المصادر إن المواطن سيقوم بالتقديم عبر شركات العمالة المنزلية للحصول على تأشيرة الدخول للعامل من قبل وزارة الداخلية ومن بعدها سيقوم بإجراءات التسجيل للحجز والفحوصات للعامل المنزلي عبر منصة «بالسلامة».

وذكرت المصادر انه بناء على توصية من اللجنة العليا لإعادة تشغيل الرحلات التجارية من مطار الكويت الدولي فإن هناك 5 جنسيات مسموح لها بالدخول ضمن فئة استقدام العمالة المنزلية وهي من الفلبين والهند وسيريلانكا والنيبال وبنغلاديش.

وأشارت الى ان إجراءات استقدام العمالة المنزلية تختلف من دولة لأخرى ولعل أصعبها وأطولها اجرائيا الفلبين التي من المتوقع ان يستغرق فيها العامل المنزلي من شهرين الى 3 أشهر لاستكمال الإجــــراءات الخــــاصة الحكومية التي تشترطها الفلبين لسفر العامل المنزلي مثل الموافقة على الخروج من الدولة واعتماد الفحوصات الطبية والمرور بالروتين الحكومي.

وقالت ان بعض الدول اجراءاتها سهلة لخروج العمالة المنزلية مثل سريلانكا والتي تأخذ في المتوسط شهر تقريبا.

وذكرت انه بعد حصول العامل على كل الموافقات اللازمة لسفره للكويت يبدأ دور المنصة الإلكترونية المخصصة لعودة العمالة المنزلي «بالسلامة» التي تديرها شركة ناشيونال لخدمات الطيران «ناس» في تسجيل الكفيل للعامل المنزلي على المنصة وحجز تذاكر الطيران والحجر المؤسسي والدفع تمهيدا لوصول العامل الى البلاد، مستبعدة ان يتم التسجيل الآن على المنصة لحين انتهاء العامل من إجراءات قدومه الى الكويت.

وكشفت المصادر أن دور منصة «بالســلامة» في عملية استقدام العمالة المنزلية إلى الكويت، سيكون مــشابها لنــــفس الدور الذي تقوم به المنصة في شأن عودتهم مباشرة إلى الكويت من البلاد عالية الخطورة.

وفي سؤال حول وضع الدول المحظور دخولها الى الكويت نظرا لتصنيفها ضمن الدول عالية الخطوة قالت المصادر ان القائمة كما هي دون تغيير، لاسيما ان الأوضاع الصحية العالمية مستقرة، متوقعة ان تستمر قائمة الحظر للفترة المقبلة.

إلى ذلك علمت «كويت نيوز» من مصادر مسؤولة انه تمت جدولة وصول أولى رحلات العمالة من سريلانكا في 28 الجاري، مشيرة الى انه جار العمل لدخول العمالة المنزلية من بنغلاديش ونيبال في القريب العاجل وذلك بعد الاتفاق على عدد من الأمور خلال المرحلة المقبلة.

شاهد أيضاً

عاجل | “الصحة”: 1326 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و6 وفيات

عاجل | “الصحة”: 1326 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و6 وفيات – شفاء 935 إصابة وإجمالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض