قطر للتنمية يوقع مذكرات تفاهم لتوفير التعليم لأكثر من 107 آلاف طفل في الصومال والسودان

أعلن صندوق قطر للتنمية توقيع مذكرات تفاهم لتوفير الحصول على التعليم الجيد لـ 107 آلاف و600 طفل وطفلة في الصومال والسودان.

وأوضح الصندوق في سلسلة تغريدات على حسابه في موقع (تويتر) أنه وقع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الصومالية بهدف ضمان توفير فرص التعلم لـ 57600 طفل حرموا من التعليم، وزيادة معدلات الالتحاق بين الفئات المهمشة بما في ذلك الفتيات.

وأضاف أن المذكرة تستهدف دعم مشروع مؤسسة “التعليم فوق الجميع” بتوفير التعليم الأساسي للذين لا يستطيعون الوصول إلى التعليم بسبب عدم الاستقرار والنزوح والإقصاء الاجتماعي والفقر.

وأشار إلى أن المذكرة وقعها من الجانب القطري المدير العام للصندوق خليفة بن جاسم الكواري، ووزير التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالي عبدالله أبوبكر حاجي.

وأفاد الصندوق أنه وقع أيضا مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم في السودان لمشروع دعم حصول 50 ألف طفل من غير الملتحقين بالمدارس على فرص للتعليم الرسمي وغير الرسمي عالي الجودة.

وذكر أن المشروع سيركز على تحسين بيئات التعلم وبناء القدرات والمشاركة المجتمعية وخلق الوعي حول أهمية التعليم الأساسي في السودان.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم الافتراضية وقعها عن بعد المدير العام للصندوق ممثلا للجانب القطري، والسفير السوداني لدى الدوحة عبدالرحيم الصديق محمد ممثلا عن وزير التربية والتعليم بالسودان محمد الأمين أحمد التوم.

وكان الصندوق قد أعلن الأسبوع الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع ووزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة في كمبوديا للوصول إلى أكثر من 116 ألف طفل خارج المدارس، من خلال دعم المدارس في 25 مقاطعة لتحسين الوصول إلى تعليم منصف وعالي الجودة ضمن مشاريع مؤسسة “التعليم فوق الجميع”.

وتعد مؤسسة “التعليم فوق الجميع”، ومقرها الدوحة، مبادرة عالمية أسستها والدة أمير قطر الشيخة موزا بنت ناصر المسند عام 2012، بهدف بناء حركة عالمية تساهم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال التعليم الجيد، وتركز على المناطق الفقيرة ومناطق النزاعات والكوارث والأطفال والنساء.

أما صندوق قطر للتنمية فهو مؤسسة عامة مكلفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن قطر، حيث يلتزم بتقديم المساعدات عبر محفظة من الأدوات المالية تشمل المنح والقروض الميسرة والتجارية والضمانات والاستثمارات التنموية التي تنفذ عبر اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف

شاهد أيضاً

فرنسا: ندعو الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط للتهدئة

رويترز – قال نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو اليوم الجمعة إن فرنسا تدعو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض