أزمة تيغراي: آبي أحمد يتهم زعماء تيغراي بتسميم قائد إثيوبي قبل بدء العملية العسكرية

اتهم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد السلطات في إقليم تيغراي بتسميم قائد القيادة الشمالية للجيش الحكومي المتمركز في المنطقة قبل انطلاق العملية العسكرية في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما أعلن التلفزيون الإثيوبي الرسمي.

وقال آبي مخاطبا أعضاء البرلمان الإثيوبي في أديس أبابا “فيما يخص الحرب، أريد من المجلس الموقر أن يعلم بأن قائد القيادة الشمالية اللواء ديريبا ميكونين حضر اجتماعا معهم (زعماء جبهة تحرير شعب تيغراي) قبل 15 يوما من اندلاع الحرب، ولكنه أصيب بوعكة صحية بعد تناوله وجبة الغداء معهم فقد إثرها الوعي ونقل إلى المستشفى العسكري.

ومضى للقول “قال الذين كانوا معه إنه سمم، ولكننا قلنا لهم أن يتجنبوا نشر هذه الأخبار، إذ قررنا الانتظار حتى ورود التقارير الطبية. ولكن اللواء ديريبا ما زال مريضا ولا يتمكن من مزاولة مهامه”.

“ما زلت هنا”
وكان زعيم جبهة تحرير شعب تيغراي دبرصيون جبرميكائيل قد قال لوكالة رويترز للأنباء في رسالة نصية بعث بها يوم الاثنين، “أنا موجود بالقرب من ميكيلي في تيغراي ونحن نقاوم الغزاة”. ولكن الحكومة الإثيوبية وصفت كلامه بأنه ادعاء مخادع.

يذكر أن القتال في إقليم تيغراي الإثيوبي الشمالي قد أودى بحياة المئات إن لم يكن الآلاف من السكان، وأدى الى نزوح الكثيرين من اللاجئين الى السودان المجاور.

وكانت حكومة آبي أحمد قد شنت هجوما شاملا في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني على قوات جبهة تحرير شعب تيغراي متهمة إياها بالتمرد على الحكومة المركزية التي كانت قد هيمنت عليها لثلاثة عقود تقريبا.

شاهد أيضاً

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية

عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: إصابة جنديين خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين في مخيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض