اليونيسف: العودة المدرسية في اليمن بحاجة لـ87 مليون دولار

أعلن المدير الإقليمي لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تيد شيبان أنّ الاحتياجات المالية للمدارس في اليمن، حيث انطلق العام الدراسي الجديد قبل أيام قليلة، تبلغ 87 مليون دولار حتى نهاية السنة.
وقال شيبان الذي يقيم في عمّان خلال زيارة إلى القاهرة إنّه “خلال العامين الماضيين، قدّمنا مكافآت مالية للمعلّمين حتّى يتمكّنوا من العيش”.
وأضاف أنّ منظّمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ومنظّمات دولية أخرى مثل “اليونيسكو” و”الشراكة العالمية للتعليم” أطلقت “نداءً إلى المانحين هذا العام للمساعدة في دفع المكافآت” للمعلّمين في اليمن وتمويل نفقات أخرى في القطاع التعليمي في هذا البلد الغارق في الحرب.
وشدّد المسؤول الأممي على وجوب تأمين 87 مليون دولار لتلبية الاحتياجات التعليمية في اليمن حتى نهاية العام.
ومنذ 2015، يقاتل تحالف عسكري بقيادة السعودية المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على القسم الأكبر من شمال البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.
وإذ جدّد شيبان التذكير بأنّ “اليمن يمثّل اليوم أخطر أزمة إنسانية” في العالم أجمع، أوضح أن السبب في ذلك هو “مجموعة عوامل” من بينها مثل عدم الاستقرار واقتصاد الحرب وضعف البنى التحتية، و”يضاف إلى كل هذه العوامل كوفيد-19″.
وبخصوص اليمن قال شيبان إنّ “أربعة من كل خمسة أطفال في اليمن بحاجة إلى مساعدة إنسانية.
وبدون هذه المساعدة، فإنهم يواجهون مخاطر سوء التغذية والمرض والموت”.
وأضاف أنّ حوالي 2000 مدرسة “غير صالحة للاستعمال” في اليمن بسبب النزاع، إما لأنّها تضرّرت وإما لأنها تستخدم لإيواء الأسر النازحة.
وأوضح أنّه نتيجة لذلك، بلغ عدد التلامذة الذين لا يرتادون مدارس في اليمن نحو مليوني تلميذ، مقابل 5.8 مليون تلميذ ما زالوا يرتادون مدارسهم في البلد.
وبموازاة عملها في مجال التعليم، فإنّ اليونيسيف تساهم في اليمن في إدارة برنامج للمساعدة المالية لـ 2.4 مليون أسرة فقيرة.
ونزح حوالي 3.3 مليون شخص عن ديارهم بينما يحتاج 24.1 مليون يمني أو أكثر من 80% من السكان إلى المساعدة، وفقاً للمنظمة الأممية.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرات حوثية دون طيار في البحر الأحمر

أ ف ب- أعلن الجيش الأمريكي أمس الأربعاء، تدمير 4 طائرات دون طيار حوثية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض