الوطني للثقافة يفوز بمنحة «غيتي» العالمية لصون أبراج الكويت

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فوزه بمنحة مؤسسة غیتي العالمیة GettyFoundation لدراسة الحمایة المستدامة لفن تصمیم وتنفیذ الأطباق المعدنیة التي تغطي الھیاكل الكرویة لأبراج الكویت والمصممة من المعماریة الدانمركیة میلینابیورن عام 1968.

وقال المجلس في بیان صحفي الیوم السبت ان المنحة تساھم في حمایة قیمة الابراج التاریخیة والثقافیة وتحقیق شروط الأصالة حسب معاییر لجنة التراث العالمي ب(الیونیسكو).

وأضاف ان ھذه المنحة تأتي من خلال برنامج (Modern It Keeping (وھي مبادرة منح دولیة تعبر عن التزام مؤسسة (غیتي) بالحفاظ على التراث المعماري والعمراني للقرن العشرین لا سیما المباني ذات القیمة العالمیة الاستثنائیة والتي تمثل فرصة للتقدم العلمي والممارسات الفنیة المعنیة بصون ھذا النوع من التراث وترمیمھ.

واوضح ان البرنامج منح العدید من المباني التاریخیة المھمة حول العالم ومنھا دار سیدني للأوبرا في أسترالیا وسیدي حرازم في المملكة المغربیة ومعرض (طرابلس) رشید كرامة في لبنان.

واشار الى ان ھذه المنحة تعتبر فرصة للتعاون العلمي والتبادل المعرفي لحفظ تراث الحداثة وھو مجال حدیث نسبیا ومازال في مراحل التطور في الكویت مبینا أن برنامج الدعم ھذا في سنتھ الأخیرة ویستقبل العدید من الطلبات سنویا التي تتنافس للترشح للدعم الفني والمالي لمواقع ذات اھمیة بالغة حیث قدم لھذه المنحة 90 طلبا وتم اختیار 13 مبنى منھا أحدھا أبراج الكویت.

وفي السیاق قال أمین عام المجلس كامل العبدالجلیل في تصریح صحفي ان ھذا المشروع أصبح ممكنا بعد موافقة مؤسسة غیتي على طلب المجلس تقدیم الدعم والخبرة للحفاظ على مبنى أبراج الكویت لانھ من المباني المعماریة الحدیثة ذات القیمة العالمیة الاستثنائیة.

وبین ان ذلك یأتي ضمن مبادرة المؤسسة تحت شعار (المحافظة على الحداثة) التي تشمل دولا أخرى بینھا دولة الكویت لھذا العام.

وأضاف العبدالجلیل أن اھتمام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالعمل المشترك مع مؤسسة (غیتي) یأتي امتدادا لالتزام المجلس في صون التراث العمراني وتراث الحداثات وتعزیز القدرات المھنیة للعمل في ھذا المجال. وقال ان ھذا الدعم یعكس ثقة المؤسسة في جودة المشروع ومبدأ الشراكة الثقافیة مع جھة مرموقة عالمیا للدفع بجھود البحث والحفاظ على نظام التثبیت للأقراص المعدنیة لأبراج الكویت كما ھو موضح في مقترح المشروع مع اشتراط الخضوع لكل القوانین المرعیة من الطرفین بھذاالشأن.

شاهد أيضاً

«الجهراء»: إحالة طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إلى البلدية للدراسة

أوصت لجنة محافظة الجهراء خلال اجتماعها أمس برئاسة عبدالله العنزي بإحالة طلب تخصيص أرض مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض