غرامة بقيمة 8 جواميس و8 صنوج لباكستاني أهان قبائل في بورنيو

وقّعت محكمة في الجزء الماليزي من جزيرة بورنيو غرامة بقيمة ثمانية جواميس وثمانية صنوج على رجل باكستاني أهان مجموعات قبلية من السكان الأصليين، وفق ما أفاد مسؤول رسمي، اليوم الأربعاء.
ويتكوّن سكّان الجزيرة من مروحة واسعة من القبائل، وتعمل محاكم خاصة في القسم الماليزي منها وفق قوانين السكان الأصليين وعاداتهم.
وفرضت محكمة محلية في ولاية صباح على أمير علي خان ناواتاي دفع غرامة غير مألوفة بعد اعترافه بأنه مذنب في قضية توجيهه عبارات مهينة إلى مجموعات من السكان الأصليين في مايو ويونيو الماضيين.
وقال رئيس مقاطعة كوتا مارودو باينتين أدون الذي ترأس جلسة المحكمة، أمس الثلاثاء، إن تسجيلات لما قاله رجل الأعمال الخمسيني انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي مما تسبب بغضب عارم.
وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس «نريد أن نجعل من هذه القضية نموذجاً لكي لا يُقدم أشخاص آخرون» على تصرفات مماثلة. وتابع قائلاً «أودّ دعوة المجتمع إلى عدم التطرق إلى عرق أي شخص آخر في حال وجود سوء تفاهم أو خلاف معه».
وأشارت وكالة الأنباء الرسمية«برناما» إلى أن أدون لم يذكر تحديداً العبارات التي وردت على لسان الرجل الباكستاني، وهو مقيم دائم في ماليزيا.
وأوضح أدون أن أمام ناواتاي شهراً واحداً لدفع الغرامة تحت طائلة دفع غرامة نقدية قيمتها أربعة آلاف رينغيت (940 دولاراً) أو تنفيذ عقوبة بالسجن 16 شهراً، أو العقوبتين معاً.
وتُعتَبَر الجواميس والصنوج تقليدياً ذا قيمة لدى السكان المحليين في ولاية صباح، ويمكن تالياً اعتبارها شكلاً من أشكال الغرامات لتسوية الشكاوى أو حتى استخدامها كمهور زفاف.
وتشكل المسائل العرقية موضوعاً حساساً في ماليزيا المتعددة الإثنية.

شاهد أيضاً

يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب.. تحذيرات من الباراسيتامول

مع انتشار استخدام الأفراد للمسكنات بشكل مبالغ فيه في الآونة الأخيرة، حذر طبيب مصري من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض