خامات اوبك تقفز بأكثر من دولارين وتسجل 38.89 دولارا للبرميل

(كونا) – اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها قفز امس بواقع دولارين وست سنتات ليستقر عند 89ر38 دولارا للبرميل مقارنة ب 83ر36 دولارا للبرميل.
وجاء في نشرة وكالة انباء أوبك أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر مايو الماضي بلغ 17ر25 دولارا للبرميل وفي ابريل الماضي بلغ 66ر17 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الأسبوع الماضي 15ر35 دولارا للبرميل.
واوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولارا للبرميل.
وكانت الدول الاعضاء في اوبك ومن خارجها قد اتفقوا السبت الماضي على تمديد معدلات خفض إنتاجها من النفط بمقدار 7ر9 ملايين برميل في اليوم مدة شهر إضافي وذلك لدعم المصالح المشتركة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية مايو الجاري بسحب 7ر9 ملايين برميل في اليوم من السوق أو 10 في المئة من إنتاج النفط العالمي في محاولة لدعم الاسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء وباء كورونا.
وسجلت أسعار النفط العالمية انتعاشا طفيفا بعد ورود مؤشرات على التزام (اوبك) وحلفائها بتخفيض الإنتاج والرفع التدريجي لعمليات الإغلاق حول العالم وهو ما ساهم في تعافي الطلب على النفط الخام.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض