السعودية: تخفيضات النفط الطوعية كانت لشهر يونيو فقط

قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أمس الاثنين، إن التخفيضات الطوعية التي نفذتها دول الخليج الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) حققت الغرض منها للشهر الجاري، وذلك بعد يومين من تجديد العمل باتفاق خفض إنتاج النفط بغرض تحسين الأسعار.
وقال الوزير في تصريحان نقلتها قناة “الإخبارية” السعودية إن “التخفيضات الطوعية ساهمت في تحسن الأسعار خلال يونيو”.
وتابع أن “أوبك+ بحاجة إلى لعب دور استباقي لإعادة التوازن في السوق، والتزام الدول الأعضاء سيفرض نفسه على أسواق النفط “.
وارتفع النفط أمس الاثنين بعد أن اتفق كبار المنتجين على تمديد اتفاق خفض إنتاجي غير مسبوق حتى نهاية يوليو ومع بلوغ واردات الصين من الخام أعلى مستوياتها على الإطلاق في مايو.
ويوم السبت، اتفقت “أوبك+” على تمديد الاتفاق القاضي بسحب نحو 10% من الإمدادات العالمية من السوق شهرا ثالثا حتى نهاية يوليو.
وعقب التمديد، رفعت السعودية، أكبر مصدر في العالم، أسعار خاماتها لشهر يوليو.
لكن هوي لي، الاقتصادي لدى بنك “أو.سي.بي.سي” في سنغافورة، أشار إلى أن الاتفاق الأحدث لا يرقى لآمال السوق التي كانت تتجه إلى تمديد تخفيضات الإنتاج لثلاثة أشهر.
وقال إن كلا خامي القياس سيحتاج إلى عوامل أقوى للعودة بالأسعار إلى مستويات ما قبل السادس من مارس، عندما انهارت بعد فشل أوبك وروسيا آنذاك في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات المعروض.
وكانت والكويت والسعودية والإمارات تعهدت بخفض إضافي قدره 1.180 مليون برميل يوميا في يونيو حزيران فوق التزاماتهم بموجب الاتفاق، ولن تستمر به بعد ذلك الشهر.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض