الغانم :نحن لا نتدخل في القرارات التنفيذية لمجلس الوزراء

صرح الغانم أمس بأن هذا الاجتماع عُقِد بطلب من الرئيس الخالد لعرض الخطوط العريضة لخطة الحكومة بعد 30 الجاري، فيما يتعلق بالعودة للحياة الطبيعية، لافتاً إلى أن “البرلمان لا يتدخل في عمل السلطة التنفيذية ويتعاون معها تطبيقاً للمادة 50 من الدستور”.

وأضاف الغانم: “تحدثَ سمو رئيس مجلس الوزراء، وبعد ذلك تحدث رئيس الفريق الصحي الوزير الشيخ د. باسل الصباح، ود. بثينة المضف، ووكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد، بالإضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح”، مبيناً أن الحكومة شرحت توجهاتها العامة بهذا الصدد على أن يتم بحث التفاصيل في اجتماع مجلس الوزراء المزمع عقده اليوم.

وأضاف: “حتى يكون الأمر واضحاً للجميع نحن لا نتدخل في القرارات التنفيذية لمجلس الوزراء، وما تم اليوم كان تطبيقاً للمادة 50 من الدستور فيما يتعلق بالتعاون بين السلطات”.

وأوضح أن الجانب الحكومي استمع لكل الملاحظات التي نقلها النواب، سواء كانت شعبية أو خاصة، كما أن سمو رئيس مجلس الوزراء ذكر في نهاية اللقاء أن كل هذه الملاحظات ستؤخذ بعين الاعتبار، مضيفاً “بعد ذلك سيتخذ مجلس الوزراء قراراته، وهو الذي يتحمل مسؤوليتها، ودور مجلس الأمة الرقابة والمحاسبة”.

وأشار إلى أنه حسب ما تم شرحه في الاجتماع فإن مؤشرات الخطر تنقسم إلى خمس مراحل، أخطرها المرحلة الخامسة، في حين تعد الأولى هي الأقل خطورة.

وذكر أن “الوضع في 9 مايو الجاري كان بالمرحلة الخامسة، وبناءً عليه تم اتخاذ قرارات تشديد الإجراءات والحظر الكلي والشامل، وما إلى ذلك من قرارات”، مضيفاً “أما اليوم، في تقدير الحكومة، نحن بالمرحلتين الثالثة والرابعة، أي أن الوضع أقل خطورة، وبالتالي بُني على هذا الأمر قرار تخفيض الحظر الكلي إلى الجزئي”.

ولفت إلى أن “عدد ساعات الحظر الجزئي غير معروف إلى الآن، وسيتم دراسته، وربما يتراوح بين 6 و18 ساعة”، مبيناً أن “تقييم وضع البلاد أنه في المرحلة الثالثة أو الرابعة سيدرس أيضاً في مجلس الوزراء بناء على المذكرات والدراسات المرفوعة من الجهات الصحية، وستتخذ الحكومة قراراً بهذا الشأن في اجتماع الغد (اليوم)”.

وأعرب عن أمله أن “يستأنف مجلس الأمة جلساته في أقرب وقت ممكن بعد رفع الحظر الكلي، ليتم تدريجياً إقرار القوانين الآنية والمتعلقة بأمور مستعجلة، ثم نستأنف جدول أعمال المجلس”.

وأكد الغانم أن الجلسات لن تقل عن العدد المقرر وفق الجدول الموزع، كما أن مدة دور الانعقاد ستزيد بما يغطي المدة الفائتة، مضيفاً “سيتمكن المجلس بإذن الله من اللحاق بكل ما فاته من قوانين وبنود”.

شاهد أيضاً

شعيب المويزري: أتمنى ألا تكون هناك خارطة تشريعية إلا بعد إقرار كل القوانين المتعلقة بتحسين معيشة المواطنين

شدد النائب شعيب المويزري على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة صاحبة قرار في إقرار كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض