بعد عفو أبناء جمال خاشقجي.. هل يسقط حكم الإعدام عن المدانين الخمسة بقتله؟

طوى عفو عائلة الصحفي جمال خاشقجي عن قتلته، صفحة جديدة من القضية التي أثارت جدلا واسعا، فيما يُنتظر صدور أحكام قضائية نهائية ضد المدانين فيها لإغلاق فصلها الأخير.

حكم المحكمة
ووفقاً لخبراء في القانون فإن المدانين الخمسة في قتل خاشقجي، لا يشملهم حكم ”قتل الغيلة“، إذ نص حكم المحكمة الجزائية بالرياض ضدهم، في 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على إعدامهم قصاصاً وليس حداً، إلا أن تلك الأحكام، أولية، ولا تزال أمامها درجتان للتقاضي قبل أن تصبح نهائية بعد صدورها من المحكمة العليا، وهو ما يعني إمكانية تغير تلك الأحكام. ونص حكم المحكمة الجزائية بحسب ما أوردته النيابة العامة حينها بالنص: ”أصدرت المحكمة الجزائية بالرياض أحكاماً ابتدائية بحق 11 من المدعى عليهم تقضي بقتل خمسة من المدعى عليهم قصاصا وهم المباشرون والمشتركون في قتل المجني عليه“.

الحق الخاص
وتحكم المملكة على المدانين بجرائم القتل العمد، بالإعدام استناداً إلى تفسيرات سارية للشريعة الإسلامية المطبقة في البلاد، وبينما لا يجنب عفو ذوي القتيل الذي يسمى ”الحق الخاص“، القاتل، حكم الإعدام في حالة كونه محكوماً بـ ”القتل غيلة“، فإن المحكومين بأحكام إعدام ”قصاصاً“ ينجون من تنفيذه في حال عفو ذوي القتيل سواء مقابل دية مالية أو من دونها، فيما يبقى أمامهم الحق العام الذي يقتصر على السجن فقط.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض