الرئيسية » محــليــات » فريق طبي كويتي: تطوير فحص PCR الخاص بتشخيص كوفيد 19 نقلة نوعية بأيد وطنية

فريق طبي كويتي: تطوير فحص PCR الخاص بتشخيص كوفيد 19 نقلة نوعية بأيد وطنية

أكد رئیس قسم الجراحة في مستشفى جابر الدكتور سلمان الصباح والدكتور سلیمان المزیدي نجاح الفریق البحثي الكویتي وتمكنه خلال فترة وجیزة من تطویر محلول فحص الPCR الخاص بتشخیص فیروس كوروناالمستجد كوفید 19 معتبرین ذلك “نقلة نوعیة بأید وطنیة”.

وقال الدكتور سلمان الصباح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) انه “مع نجاح تصنیع مسحات (كورونا) بأید كویتیة نصبح أمام إنجاز ونقلة نوعیة جدیدة بأید وطنیة خالصة”.

وأشار الى ان دقة النتائج التشخیصیة للمحلول المطور “ممتازة” قائلا ان ھذا الانجاز یعد نقلة نوعیة فیما یخص تطویر قدرات المنظومة الصحیة في حربھا ضد جائحة كورونا.

وذكر أن تشخیص المرض عن طریق (PCR (أو ما یسمى بجھاز (البلمرة الجینیة) والذي تعتبره منظمة الصحة العالمیة الأدق والأھم في مواجھة وتشخیص فیروس كورونا یتطلب أخذ عینة من المریض ومزجھا بمحلول یسمى (KIT PCR (وھو ما جرى تطویره.

وألمح إلى بعض الصعوبات التي تواجھھا الدول حالیا إزاء تزاید الطلب عالمیا في الوقت الراھن على ھذا المحلول وأبرزھا عدم قدرة الشركات العالمیة على تلبیة الاحتیاجات المطلوبة منه وارتفاع اسعاره والانتظار لفترات طویلة تصل الى عدة أشھر حتى یتسنى استلام الشحنات فضلا تاخر اجراءات النقل.

من جانبه رأى الدكتور سلیمان المزیدي في تصریح مماثل ل(كونا) ان أمام ھذه التحدیات أخذت وزارة الصحة بزمام المبادرة وشرعت بتشكیل فریق بحثي لتدارس امكانیة تطویر وتصنیع المحلول محلیا.

وأكد المزیدي نجاح الفریق خلال فترة وجیزة من تطویر وتصنیع المحلول بكامل عدته داخل الكویت وبأید كویتیة خالصة مؤكدة معتبرا ان ھذا الانجاز نقلة نوعیة كبیرة في مواجھة جائحة فیروس كورونا وسبل التصدي لھا.

وأفاد بأن المرحلة التنفیذیة لھذا المشروع سبقتھا مرحلة أخرى على مدى اسبوعین للاعداد بتوفیر مكان للفریق تحت اشراف وموافقة وزارة الصحة التي تمثلت بانشاء مختبر في مستشفى جابر وتجھیزه خلال فترة قیاسیة بأفضل التجھیزات ووفقا لاعلى مستویات ومعاییر الجودة.

وأوضح ان الفریق دخل حالیا في طور المرحلة المبدئیة للانتاج مبینا ان خطوته القادمة التي یعمل جاھدا علیھا ھي تسریع وتیرة القدرة الإنتاجیة بكمیات تكفي الحاجة الكلیة للبلاد وتشخیص مصابي فیروس كورونا وعلاجھم.

ونوه بالایجابیات المترتبة على ھذا الانجاز من توفیر مبالغ طائلة على الدولة وتفادي تاخیر وصول الطلبیات الى غیر ذلك من الثمار الاخرى.

واعرب الدكتور المزیدي والدكتور سلمان الصباح عن خالص الشكر لوزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح ووكیل الوزارة الدكتور مصطفى رضا على تقدیم كل أوجھ الدعم والمساندة الفریق وتبني الفكرة منذ نشأتھا.

كما توجھا بالشكر لمدیر منطقة مبارك الصحیة ومدیر مستشفى جابر ورئیس المختبر في مستشفى جابر الدكتور طارق مندني ورئیس الفنیین في المختبر ھناء البطي.

وثمنا تعاون وزارة الداخلیة ومعھد الابحاث وجامعة الكویت وشركتین وطنیتین مؤكدین أن تعاون الجمیع وتفانیھم كان بمثابة كلمة السر في نجاح المشروع في مدة قیاسیة.

یذكر ان الفریق البحثي یضم اختصاصي الاوبئة والمیكروبیولوجیة الدكتور محمد الغنیم وبالتعاون مع فریق الادلة الجنائیة ممثلا بالدكتور محمد العنزي والعقید الدكتور حسین الصالح والدكتورة لولوه الدبوس وبالتنسیق مع معھد الكویت للابحاث العلمیة ممثلا بالدكتور محمد العتیبي وفریق جامعة الكویت ممثلا بالدكتور وسیم شحاده وشیخة الشمري وأنفال العدواني.

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر تطلق مشروع تبرعات الأضاحي داخل الكويت

كونا – أطلقت جمعية الهلال الأحمر مشروع جمع تبرعات الأضاحي داخل دولة الكويت الذي يأتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *