أمین عام الأمم المتحدة ينتقد الدول التي تجاهلت توصيات منظمة الصحة بشأن كورونا

انتقد امین عام الأمم المتحدة أنطونیو غوتیریش الیوم الاثنین الدول التي تجاھلت توصیات منظمة الصحة العالمیة بشأن التعامل مع جائحة فیروس كورونا المستجد – كوفید19.

جاء ذلك في كلمة لغوتیریش اثناء افتتاح اعمال الجمعیة العامة لمنظمة الصحة العالمیة والتي تنعقد عبر شبكات الاتصال المرئي.

وقال ان تجاھل بعض الدول لتوصیات منظمة الصحة العالمیة بشأن التعامل مع الفیروس قد أدى الى انتشاره في جمیع أنحاء العالم وینتقل الآن إلى الجنوب حیث قد یكون تأثیره أكثر تدمیرا.

واضاف “اننا جمیعا نواجھ التحدي الأكبر في عصرنا اذ أظھرت تلك الجائحة ضعفنا العالمي على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الھائل الذي شھدتھ العقود الأخیرة ولكن ھذا الفیروس قد دفعنا إلى الركوع”.

واوضح “إما أن نتغلب معا وسویا على ھذا الوباء أو نفشل وإما أن نقف معا أو ننھار جمیعا”. وذكر غوتیریش “اننا لا نعرف حتى الآن كیفیة القضاء علیھ أو معالجتھ أو التطعیم ضده ولیس لدینا فكرة متى سنكون قادرین على القیام بھذه الأشیاء”.

وقال ان “الھشاشة التي تسبب فیھا ھذا الفیروس لا تقتصر على أنظمتنا الصحیة بل یؤثر على جمیع مناطق عالمنا ومؤسساتنا ویبرز فشلنا في تنسیق الجھود سواء في التعامل مع أزمة المناخ ونزع السلاح النووي وتأمین شبكات الانترنت ضد الھجمات الالیكترونیة المتزایدة”.

وشدد الأمین العام على ضرورة وجود استجابة صحیة واسعة النطاق ومنسقة وشاملة تسترشد بھا منظمة الصحة العالمیة مع التركیز على التضامن تجاه الدول النامیة.

وطالب بضرورة تجمیع الجھود لمساعدة الدول الأكثر عرضة للخطر وتعزیز وتوسیع أنظمتھا الصحیة واستكمال ذلك عبر استجابات إنسانیة.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض