«العمل الدولية» تحذر من فقدان 1.6 مليار عامل مؤقت سبل عيشهم بسبب #كورونا

(كونا) – حذرت منظمة العمل الدولية اليوم الأربعاء من فقدان سبل عيش 6ر1 مليار عامل في الاقتصاد غير المنظم أي قرابة نصف القوى العاملة العالمية جراء التراجع الحاد لساعات العمل بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد – كوفيد19).
كما رجحت المنظمة في بيان في الوقت نفسه ان يكون التراجع في ساعات العمل في الربع الثاني من العام الحالي أسوأ بكثير من التقديرات السابقة.
وأضاف البيان انه مقارنة مع مستويات ما قبل الأزمة أي في الربع الاخير من عام 2019 فمن المتوقع أن يصل التراجع إلى 5ر10 بالمئة أي 305 ملايين وظيفة بدوام كامل تقريبا بافتراض 48 ساعة عمل في الأسبوع.
وأوضح البيان ان الوضع قد تدهور في جميع المناطق الرئيسية في العالم حيث تشير التقديرات إلى أن أمريكا الشمالية والجنوبية ستخسران 4ر12 بالمئة من الوظائف مقارنة مع الفترة السابقة للأزمة بينما ستخسر أوروبا وآسيا الوسطى 8ر11 بالمئة من وظائفهما.
وتشير التقديرات الخاصة ببقية المناطق الكبرى الى معدلات تراجع قريبة جدا من هذه النسب وجميعها يتجاوز 5ر9 بالمئة.
ونقل البيان عن مدير عام منظمة العمل الدولية غي رايدر القول أنه “مع تطور الوباء وأزمة الوظائف تصبح ضرورة حماية الفئات الأكثر ضعفا أشد إلحاحا ذلك لأنه بالنسبة لملايين العمال فإن فقدان الدخل يعني لا طعام ولا أمن ولا مستقبل.”
وأكد رايدر ان هناك ملايين الشركات في مختلف أنحاء العالم تواجه حالة اختناق اذ ليس لديها مدخرات ولا مصادر إقراض وهي تشكل الوجه الحقيقي لعالم العمل مشددا على ان “عدم مساعدتها اليوم سيؤدي الى القضاء عليها بالتأكيد”.
ووفقا لمنظمة العمل الدولية فإن أكثر من 436 مليون منشأة في جميع أنحاء العالم تواجه مخاطر بحدوث انقطاعات خطيرة.
وتعمل هذه المنشآت في القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا وبينها 232 منشأة تعمل في تجارة الجملة والتجزئة و111 مليونا في التصنيع و51 مليونا في خدمات الإقامة والطعام و42 مليونا في العقارات والأنشطة الأخرى.
وتدعو منظمة العمل الدولية إلى تبني تدابير عاجلة هادفة ومرنة لدعم العمال والشركات وخاصة المنشآت الصغيرة والعاملين في الاقتصاد غير المنظم وغيرهم من المعرضين للخطر.
كما تطالب المنظمة بالعمل على إعادة تنشيط الاقتصاد عبر اتباع منهجية تركز على الوظائف وتدعمها سياسات ومؤسسات توظيف أقوى وأنظمة حماية اجتماعية أغنى بالموارد وشاملة للجميع.

شاهد أيضاً

اعتقال نحو 100 متظاهر مؤيّد للفلسطينيين في جامعة كولومبيا في نيويورك

اعتقلت الشرطة الأميركيّة نحو مئة طالب مؤيّد للفلسطينيّين كانوا قد بدأوا احتلال مروج جامعة كولومبيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض