وزير النفط: المكسيك تعطل اتفاق أعضاء أوبك بلس على خفض الإنتاج

كونا – قال وزیر النفط ووزیر الكھرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل إن المكسیك عطلت اتفاقا لكافة الدول الاعضاء في مجموعة (أوبك بلس) ینص على خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملایین برمیل یومیا.

جاء ذلك في تغریدة للوزیر الفاضل عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تویتر) عقب الاجتماع الوزاري التاسع الاستثنائي للمجموعة التي تضم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودولا من خارجھا والذي انتھى في الثالثة من فجر الیوم الجمعة وعقد عبر دائرة تلفزیونیة مغلقة.

واكد الفاضل ان الكویت أجرت محادثات ماراثونیة في الأیام الماضیة وأثناء الاجتماع الذي بدأ في السادسة من مساء أمس الخمیس واستمر نحو تسع ساعات بغیة خلق حالة من التوافق بین الدول الاعضاء أملا في اعادة التوازن للأسواق النفطیة.

وكان الأمین العام لمنظمة (أوبك) محمد باركیندو دعا في بدایة الاجتماع منتجي النفط إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحقیق الاستقرار في سوق النفط وذلك بعد الضرر الذي لحق بھذا القطاع بسبب جائحة فیروس كورونا المستجد – كوفید 19.

وقال باركیندو انه “من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة خدمة لمصالحنا ومصالح المستھلكین ایضا.. اذ تقتضي ھذه الأوقات الصعبة من الجمیع مرونة والتزام لا مثیل لھما” مشیرا الى تبخر حوالي 15 في المئة من الاستھلاك العالمي للنفط خلال الربع الحالي.

واضاف أن “صناعاتنا باتت تنزف ولم یتمكن أحد من وقف ھذا النزیف” مشیرا الى أن “البیانات والتحلیلات المقدمة والمناقشات التي جرت الیوم تؤكد حجم التحدي الھائل الذي یواجھنا حیث تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي المتوقع لعام 2020 الى 1ر1 في المئة”.

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض