انخفاض أسعار نفط أوبك وسط أزمة فيروس كورونا

كونا – أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك اليوم الجمعة انخفاض أسعار سلة خاماتها وذلك في وقت ساهم فيه فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) بتراجع الطلب العالمي على الخام.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) أن أسعار سلة خامات الأوبك ال 14 سجلت تراجعا أمس الخميس في في يوم واحد ب 90 سنتا لتستقر عند 04ر26 دولارا للبرميل مقارنة 94ر26 دولارا للبرميل أول من أمس.
وكان سعر المعدل السنوي لسلة أوبك العام الماضي عند 43ر52 دولارا للبرميل.
وتوقعت الأمانة العامة لمنظمة أوبك قبل يومين انخفاض الطلب العالمي على خام أوبك العام الجاري بنحو 7ر1 مليون برميل يوميا عن العام الماضي ليتراجع الطلب إلى 2ر28 مليون برميل يوميا.
وفي فبراير الماضي سجل سعر نفط أوبك تراجعا حادا بنحو 10 دولارات ووصل إلى 49ر55 دولارا للبرميل في أدنى مستوى لخام الأوبك منذ سبتمبر.
وتضم سلة نفط اوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام صحارى الجزائري والايراني الثقيل والبصارة العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و خام جيراسول الانغولي واورينت الاكوادوري وخام زافيرو من غيينا بيساو وخام رابي الخفيف الغابوني و خام جينو الكونغولي وخام مربان الإماراتي.
ومن المقرر أن تنتهي مدة اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وحلفائها بقيادة روسيا في نهاية شهر مارس الجاري بتعميق خفض انتاج هذا التحالف للنفط بواقع نصف مليون برميل يوميا في وقت يلقي فيه فيروس (كورونا) بظلال قوية على الطلب العالمي على النفط.

شاهد أيضاً

إعفاء مواطني دول مجلس التعاون من الرجوع للوكيل المحلي أو المستورد الأول

أصدر مدير عام الادارة العامة للجمارك عبدالله عادل الشرهان التعليمات الجمركية رقم 21 لسنة 2024 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض