وزير الصحة: جميع ركاب الطائرة القادمة من «مشهد» الإيرانية.. بصحة جيدة ومعنويات عالية

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أن جميع ركاب الطائرة القادمة من مشهد في إيران بصحة جيدة ومعنويات عالية ولا يظهر عليهم أية أعراض لمرض كورونا المستجد.

وقال في تصريح صحافي عقب وصول أولى الطائرة: إن الترتيبات تمت على قدم وساق وصلت اول رحلة ركاب من مدينة مشد على الطائرة الكويتية مقلة 130 راكب وسيتم اجلاء 5 رحلات خلال الساعات القادمة اتخذنا جميع الاجراءات الوقائية والصحة العامة لمنع انتشار العدوى وفحص المسافرين والتأكد من عدم وجودهم في أماكن أعلن وجود المرض فيها جميع الركاب سيتم اجلائهم الى منطقة الحجر الصحي لإجراء الفحوصات ومنها سيتم ترتيب الحالات بحسب بروتوكولات الصحة العامة من الحالات التي تحتاج الى حجر والحالات التي تحتاج الى الحجر المنزلي وتكون قليلة المخاطر .

وشدد على القيام بعمل اجراءات فردية احترازية من بعض الدول التي ينتشر فيها الوباء وليس جميع جهات العالم بعض الدول التي تم التصريح عن متابعة الحالات مع الصحة العالمية دائما نستقي الترتيبات من منظم الصحة العالمية واليوم الحالة تختلف الى حد ما وجود وفيات مفاجئة دون الاعلان عن الحالات ادى الى وجود اجراءات احترازية للتعامل مع هذه الحالة لضمان سلامة مواطنينا عند وصولهم الكويت من الحفاظ على الصحة العامة والحفاظ على صحة الجميع.

وعن جاهزية المناطق الصحية في البلاد لاستقبال المواطنين القادمين قال: اليوم لاتخذنا اجراءات احترازية وكنا سباقين فيها حفظا على سلامة المواطنين وايضا في العراق تم اتخاذ نفس الاجراءات وكذلك بالمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تم اتخاذ اجراءات مشابهة حرصا على الوضع العام لحين فهم الوضع والحالة الصحية بشكل اوضح في جمهورية ايران.

وردا على سؤال حول التنسيق مع الجانب الايراني وهل تم فحص الركاب قبل القدوم الى البلاد قال الصباح: خطة الصحة العامة التي تم وضعها هنا كانت تشمل ارسال فريق من الممارسين الصحيين من الصحة العامة ووجودهم في المطار بجمهورية ايران الاسلامية واخذنا الموافقة المبدئية للنزول الى الصالات للفحص المواطنين واستكمال الاجراءات الوقائية وتعبئة الكروت الصحية ولكن لم تسمح لهم السلطات بالنزول الى قاعة المطار وطبعا ما سيؤدي الى اخذ اجراءات محلية في صالات الوصول بالكويت، حيث يقوم الممارسين الصحيين بتعبئة الكروت الصحية وعمل استبيان لكل مواطن على حده للتأكد من سلامته، ويتم فحصهم بعد التعرف على الاماكن التي زاروها هناك وبعد ذلك يتم تحويلهم الى اماكن الحجر واجراء الفحوصات عليهم وتصنيفهم بحسب النتائج الى حالات خطرة، قليلة الخطورة وسليمة ليتم نقلها الى المنزل ومتابعتها بشكل يومي من موظفي الصحة العامة وايضا الحالات المخالطة للقادمين من مدينة فيها حالات يتم ايضا عزلهم بحسب كل حالة.

وأردف: بحسب الاحصائية التي قدمت لوزارة الصحة هناك ما يقارب من 750 مواطنا قادما من جمهورية ايران في مشهد يتم اجلائهم وهناك مواطنين اخرين في طهران وبعض المناطق الاخرى سيتم اجلائهم غدا مع الترتيب مع الطيران المدني.
وعما اذا كان سيتم تنفيذ نفس الترتيبات في المناطق البرية ايضا قال الصباح” في الموانئ هذه الاجراءات متخذة وموجودة في المنافذ البرية في البلاد كذلك.

وردا على الاشاعات التواصل قال : يوجد كمية من الاشاعات والترهيب والتخويف بشكل كبير جدا في كل دقيقة توصل رسالة الى الوزارة او تنسب الى موظفين بالوزارة وهذا الكلام غير صحيح ويتم نفيه مباشرة، ملا تقوم به وزارة الصحة من التيقظ بفرض اشتراطات منظمة الصحة العالمية من الترصد والترقب للحالات واذا وجدت حالات مخالطة او مشتبه فيها يتم عزلها مباشرة وهذا لا يعني انها حالات مصابة وانما يعني ان هناك تيقظ وترقب وهذا الاجراء الذي كنا نتمناه من جميع دول العالم للترقب للحد من انتشار الفيروس اليوم وجدنا حالة وفحصناها وتأكدنا من خلوها كل الفحوصات التي تمت في مختبرات الصحة العامة جميعها سلبية لكل الحالات ولكن قد تكون طريقة الحيطة والحذر في معالجة او التعامل مع هذه الحالات قد يعتقد البعض انها كورونا ولكنها ليست كذلك ولكن هذا وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لترقب الحالات القادمة من الخارج او لها علاقة ببعض الدول التي سجلت فيها حالات وهذه اجراءات يومية، وحتى هذه اللحظة أوكد أن جميع الفحوصات التي اجرت سلبية ونتمنى عدم تسجيل اي حالات مستقبلا.

وفيما يتعلق بالحجر الصحي وهل هناك قدرة استيعابية للأسرة؟ أجاب الصباح: لدينا حجر صحي في منطقتين، ونتطلع لتوفير اماكن اخرى مستقبلا اذا ما احتجنا لذلك، وقال” عندما نحتجز أي مريض في الحجر الصحي، يتم التعامل معه كمريض كورونا، وهو ليس مريض وانما قد يكون هناك اشتباه لتعرضه لكورونا، وفترة حضانة المرض موجودة قبل ظهور الاعراض، لذا يتم حجره بحسب اشتراطات منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف: ليس كل المرضى يحتاجون حجر صحي او حجز في المستشفيات ونحن لا نحجز في المستشفيات الا المريض الذي يظهر عليه اعراض المرض لفترة معينة ..

في هذه المناسبة احب اوضح جهود سمو رئيس الوزراء واهتمامه الشخصي بشكل يومي واجراءات الحكومة للتصدي للأوبئة بشكل عام وخاصة فاشية كورونا المستجد، نقوم في الوزارة كون هناك لجنة عليا لتطبيق اللوائح الصحية مع كثير من مؤسسات الدولة منها الداخلية ووزارة الخارجية وايضا الطيران المدني والموانئ والجمارك وغيرها نقوم باجتماعات دورية لتحديث الخطط ومتابعة موضوع انتشار الكورونا في دول العالم.

وعن كيفية التعامل العلاجي مع الحالات المكتشفة مستقبلا في ظل عدم وجود اية لقاح ضد هذا الفيروس قال الصباح: سيتم التعامل مع الحالات بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية بالعلاجات المتوفرة حاليا منها علاجات الاعراض، ووجود بعض المضادات الحيوية المساعدة لعدم تفاقم العدوى البكتيرية والفيروسية، ولفت إلى ان هناك تصريحات من بعض الدول عن اكتشاف دواء جديد لعلاج المرض لكنه لم يثبت حاليا فاعلية هذه الادوية.

وتابع: الفيروس من سلالة موجودة من سنويات سابقة قبل ويعتبر السلالة السابعة لفيروس كورونا، انتشاره اليوم على الرقعة العالمية من يشاهد سرعة انتشاره عالميا سيجد انه لم يوجد انتشار لفيروس كورونا من فصائل اخرى بالسابق بهذا الشكل.

وأكد أن الشفافية الاعلامية شيء مطلوب من الوزارة وبالتزام دولي للإعلان عن اي حالة إصابة وهناك تعاون عالمي واتخاذ لتقليل انتشار الفيروس فأي التهاب او اي حالة ايجابية للفيروس سيتم الاعلان عنها مباشرة وايضا سيكون هناك متابعة لحالة المريض والاعلان عن تطورات الحالة .

شاهد أيضاً

«جمعية المعلمين»: ما تم تداوله عن «التعليم عن بُعد» خلال العشر الأواخر أثار لغطاً وربكة تربوياً واجتماعياً

أكدت جمعية المعلمين الكويتية على أهمية أن تكون الرؤية واضحة في قرارات الوزارة أمام ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض