ميركل تتوقع مفاوضات «بالغة الصعوبة» بشأن موازنة الاتحاد الأوروبي

توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأربعاء “مفاوضات بالغة الصعوبة والتعقيد” في بروكسل حول الموازنة الأولى للاتحاد الأوروبي بعد بريكست.
وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي ببرلين مع رئيسة الحكومة الفنلندية سانا مارين، “نعتبر أن مشاغلنا لم يتم حتى الآن أخذها في الاعتبار في كافة المجالات، واتوقع بالتالي مفاوضات بالغة الصعوبة والتعقيد”.
ويلتقي القادة الأوروبيون الخميس في بروكسل لمباحثات حول الموازنة المقبلة المتعددة السنوات للاتحاد الأوروبي، في وقت تتواجه فيه كتل متعددة بشأن تعويض مساهمة المملكة المتحدة بعد بريكست.
ومع غياب لندن، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتوصل إلى توازن صعب بين سياساته التي توصف بالتقليدية، سياسة التناغم (الموجهة إلى المناطق الأقل تطوراً) والزراعة، والأولويات الجديدة التي يطرحها الاتحاد الأوروبي على نفسه وخصوصاً مكافحة التغير المناخي وتأكيد حضور الاتحاد على الساحة الجيوسياسية (أمن ودفاع).
وتريد فرنسا و15 دولة عضواً أخرى، الافادة من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي لإنهاء الخفض الممنوح لخمس دول (ألمانيا والدنمارك وهولندا والنمسا والسويد) في مستوى مساهماتها.
وهذه الدول، باستثناء المانيا التي كان موقفها أقل تشدداً، هي التي تطالب بموازنة أوروبية تحدد فيها المساهمات الوطنية ب 1 بالمئة من إجمالي الناتج الوطني الأوروبي. وبات يشار إلى هذه الدول بـ
“المتقشفين الاربعة”.
وفي المقابل، عبر “أنصار التناغم” الممثلون بـ15 دولة من جنوب أوروبا ووسطها وشرقها، عن قلقهم من الاقتطاعات المعلنة في السياسات التي تنعت ب “التقليدية” التي تستفيد منها.
وتوفر ألمانيا، أغنى دولة أوروبية، لوحدها خمس الموازنة الأوروبية. وسترتفع هذه المساهمة الى 25 بالمئة في موازنة الاتحاد الجديدة.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض