الرئيسية » محــليــات » «جودة التعليم بالكويت».. مشاريع رنانة وإنفاق متدنٍ!

«جودة التعليم بالكويت».. مشاريع رنانة وإنفاق متدنٍ!


تسعى الحكومة الى تعزيز وتنمية منظومة التعليم والاهتمام بالشباب وتمكينهم في الكويت، وذلك من خلال وضع جودة التعليم ضمن اهتمامات خطة التنمية كويت جديدة 2035، حيث تم رصد نحو 251.8 مليون دينار لعدد من المشاريع التنموية في هذا الجانب، وذلك ضمن ميزانية العام المالي 2019/2020.

وبحسب البيانات التي اطلعت عليها «الأنباء»، فإن الحكومة تعكف على 8 برامج للاهتمام بالشباب والمجتمع، تتضمن هذه البرامج 27 مشروعا، حيث تتضمن البرامج تطوير جودة التعليم، ورفع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي، والأمن والسلامة، ورعاية الشباب وتمكينهم، وإصلاح اختلالات سوق العمل، ورعاية ودمج ذوي الإعاقة، وتحسين خدمات رعاية المسنين، وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وتظهر البيانات أن حجم الإنفاق الفعلي على هذه المشاريع حتى نهاية النصف الأول من العام المالي الحالي بلغ 79.9 مليون دينار، بنسبة إنفاق 31.7%، حيث تم الإنفاق على 4 برامج فقط، فيما لم ينفق أي مبالغ مالية على الـ 4 برامج الأخرى.

جودة التعليم

وبالعودة الى تفاصيل البرامج الـ 8، فقد تم إنفاق 2.6% فقط على برنامج جودة التعليم الذي تم رصد 11.7 مليون دينار لتنفيذه ضمن الاعتمادات المالية للميزانية الحالية وبقيمة 311.7 ألف دينار فقط، وهي نسبة متدنية جدا، وتشارك في تنفيذ هذا البرنامج وزارة التربية والمركز الوطني لتطوير التعليم.

ويضم برنامج جودة التعليم 8 مشاريع جميعها تطويرية، ولكنه لم ينفق أي مبالغ مالية سوى على مشروع واحد منها فقط بنهاية النصف الأول من العام المالي الحالي وهو مشروع المنظومة المتكاملة لإصلاح التعليم بنسبة انفاق 3.6%، وتشرف وزارة التربية على 3 مشاريع منه، بينما يشرف المركز الوطني لتطوير التعليم على 5 مشاريع.

أما برنامج رفع الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي، فيتضمن مشروعا واحدا فقط وهو مدينة صباح السالم الجامعية، وتم رصد 224.9 مليون دينار لهذا المشروع ضمن الميزانية الحالية، انفق منها 76.4 مليون دينار، بنسبة إنفاق 33.9% حتى نهاية النصف الأول من العام المالي، وبنسبة انجاز 51.6%.

رعاية الشباب وذوي الإعاقة

يتضمن برنامج رعاية وتمكين الشباب 8 مشروعات، 5 منها إنشائية و3 تطويرية، تشرف وزارة التربية على مشروع واحد، وجامعة الكويت على مشروع، والهيئة العامة للرياضة على 3 مشاريع، والهيئة العامة للشاب على 3 مشاريع.

وقد تم رصد اعتمادات مالية لهذه المشاريع بقيمة 10.09 ملايين دينار، انفق منها 2.8 مليون دينار بنسبة إنفاق 28%، بنهاية النصف الأول من العام المالي الحالي.

وفيما يخص برنامج رعاية ودمج ذوي الإعاقة، فيشتمل على 3 مشروعات وتم اعتمدا 95 ألف دينار له، ولكنه لم يتم انفاق أي مبالغ مالية على هذه المشاريع حتى نهاية النصف الأول من العام المالي الحالي.

وعلى غرار برنامج رعاية ذوي الإعاقة، فهناك 3 برامج أخرى لم تشهد أي إنفاق خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وهي، تعزيز التماسك الاجتماعي الذي رصد له 275 ألف دينار ضمن الميزانية الحالية، وبرنامج إصلاح اختلالات سوق العمل الذي رصد له 10 آلاف دينار، وبرنامج الأمن والسلامة الذي رصد له 1.98 مليون دينار.

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء: تموين ٦ شهور مجانا للعاملين بالصفوف الامامية بالصحة والداخلية

أصدر مجلس الوزراء قراره 2/686 بالموافقة على صرف المواد التموينية مجانا لمدة ٦ شهور لكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *