مصر: إنتاجنا من النفط والغاز 1.9 مليون برميل يوميًا

قال وزير البترول المصري طارق الملا اليوم الثلاثاء ان انتاج بلاده من النفط والغاز الطبيعي بلغ أعلى معدلاته في أغسطس الماضي ليصل الى 9ر1 مليون برميل يوميا.
واضاف الوزير الملا في افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2020) ان قطاع البترول في مصر كان يمر بتحديات كبيرة في أعقاب ثورة يناير 2011 “نتيجة صعوبات اقتصادية وعدم استقرار سياسي وأمني تسببت في تراكم مستحقات الشركاء الأجانب وفقدان ثقة المستثمرين وتباطؤ الاستثمارات وتوقف العديد من المشروعات ما أدى الى عجز في امدادات الغاز والوقود”.
وأكد أن قطاع البترول والغاز خاض في السنوات الأربع الماضية “احدى أقوى معارك التنمية والبناء والتغيير واستطاع تحويل الأزمات والتحديات الى قصص نجاح مبهرة”.
وأوضح أن القطاع ساهم عام (2018-2019) بنسبة 27 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للدولة بقيمة 4ر1 تريليون جنيه (نحو 2ر89 مليار دولار ) كما حقق لأول مرة منذ سنوات طويلة فائضا في الميزان التجاري عن العام ذاته.
وذكر إن الاستثمارات الأجنبية والوطنية لمشروعات القطاع التي تم تشغيلها ويجري تنفيذها بلغت حوالي تريليون جنيه (نحو 7ر63 مليار دولار ) منها 35 مليار دولار استثمارات أجنبية في الأربع سنوات الماضية.
كما ساهم القطاع بحسب الوزير في خفض مستحقات الشركاء الأجانب بأكثر من 80 في المئة مما ساهم في استعادة الثقة وانعكس ايجابيا على زيادة استثمارات الشركاء الحاليين ودخول مستثمرين جدد.
وأضاف أن قطاع البترول نجح في تحويل معدل نمو قطاع الغاز في الأعوام السابقة من 11 في المئة الى 20 في المئة ما مكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد واستئناف التصدير موضحا أن تكلفة مصروفات انتاج البرميل المكافئ انخفضت لتصل الى اقل من ثلاثة دولارات في (2018-2019) مقارنة باربعة دولارات في (2015-2016).
وكشف عن ان “ملف تحويل مصر الى مركز اقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز” شهد انطلاقة كبيرة على الأصعدة كافة بدءا من تطوير البنية الأساسية وتعزيز أواصر التعاون مع الشركاء الدوليين والاقليميين معتبرا أن أهم الخطوات العملية بهذا الصدد هي استئناف التصدير الى الأردن وكذلك وصول الغاز من حقول شرق المتوسط إلى مصانع الاسالة بمصر لاعادة تصديره.
ويشارك في المؤتمر هذا العام أكثر من 270 متحدثا من خبراء الصناعة محليا ودوليا و1600 مشارك بالمؤتمر و14 دولة و15 شركة بترول عالمية وأكثر من 450 شركة عارضة.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض