#الاتحاد_الأفريقي يتعهد العمل بفاعلية أكبر لتسوية النزاعات خصوصا في الملف الليبي

تعهد الاتحاد الأفريقي في ختام قمته السنوية ليل أمس في أديس أبابا، بأن يكون أكثر حيوية وفاعلية في التوسط في نزاعات القارة، وخصوصا في الملف الليبي الذي استبعد منه إلى حدّ كبير.
وبسبب تأخير في البرنامج، اختتمت القمة حوالى الساعة الرابعة (01:00 ت غ) من الثلاثاء، وألغيت جلسة الختام والمؤتمر الصحافي الذي يلي انتهاء القمة عادة. لكن ستعلن القرارات التي تم تبنيها نهار اليوم.
وتركزت المناقشات خلال هذه القمة السنوية الأحد والإثنين، على تزايد النزاعات في أفريقيا. وأعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الذي تولى رئاسة الاتحاد الأفريقي الأحد لسنة، خلال الجلسات إن قمة خاصة حول هذه المسألة حصرا ستعقد في جنوب إفريقيا في أيار/مايو المقبل.
وخلال يومي القمة، ناقش القادة الأفارقة الذين اعترفوا بإخفاقهم في تنفيذ التعهد الذي قطعوه في 2013 بإنهاء كل الحروب في إفريقيا، من الساحل إلى الصومال مرورا بشرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، بشكل رئيسي اثنين من هذه النزاعات: ليبيا وجنوب السودان.
وقال مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن اسماعيل شرقي، إن الأمم المتحدة، الوسيط الرئيسي في ليبيا «تحتاج إلينا الآن».
وأضاف «إنها مشكلة إفريقية ولدينا حساسية قد لا تتوفر لدى آخرين»، مذكرا بـ«الصلة» بين غياب الأمن في ليبيا وصعود الجماعات الجهادية في مالي والنيجر وبوركينا فاسو في السنوات الأخيرة، وهي قضية شائكة أخرى يواجهها الاتحاد.
وتم التطرق أيضا إلى النزاع في جنوب السودان الذي أسفر عن سقوط أكثر من 380 ألف قتيل. وقد التقى رامابوزا كلا على حدة رئيس هذا البلد سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار.

شاهد أيضاً

حزب الله يستهدف 3 مواقع إسرائيلية وغارات في عيتا الشعب وكفركلا جنوب لبنان

أفادت وسائل إعلام عبرية، بإطلاق 4 صواريخ باتجاه موقع رويسات العلم في الاراضي المحتلة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض