البرلمان العربي يقر رؤية لتفعيل السوق العربية المشتركة

أقر البرلمان العربي اليوم الخميس رؤية لتفعيل السوق العربية المشتركة مشددا على ضرورة التزام الحكومات والبرلمانات العربية بدعم كل مايسهم بتفعيل آليات التكامل الاقتصادي العربي.
وقال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي فى بيان ان اقرار الرؤية “يهدف الى تعزيز القواسم المشتركة بين الدول العربية والاسهام في توسيع قاعدة الاقتصاديات العربية التكاملية”.
واضاف السلمي أن الرؤية تهدف إلى “زيادة نسب التجارة البينية العربية وتعزيز منظومة التكامل الاقتصادي العربية بأبعادها الخمسة المتمثلة في منطقة التجارة العربية الحرة والاتحاد الجمركي العربي والسوق العربية المشتركة والاتحاد الاقتصادي والسياسات النقدية”.
ولفت الى أن رؤية البرلمان العربي أخذت بالاعتبار “مراعاة الواقع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للدول العربية التي تستطيع ايجاد تنسيقا حقيقيا بين خططها الاقتصادية ومعالجة التحديات والمعوقات التي واجهت انشاء السوق العربية المشتركة.
وأوضح ان من هذه التحديات غياب المراحل التنفيذية والتوقيتات الزمنية المحددة لتفعيلها وعدم مواءمة التشريعات الوطنية مع التزامات السوق العربية المشتركة اضافة الى غياب التنسيق بين الخطط الاقتصادية العربية والتفاوت بين اقتصاديات الدول العربية.
وافاد السلمي بان رؤية البرلمان العربي دعت الى تحييد المجالات الحيوية للعمل العربي المشترك “خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية العربية عن أي خلاف سياسي.
واكد أن البرلمان العربي سيعمل وفقا لهذه الرؤية على الجوانب التشريعية الممهدة لانجاز السوق العربية المشتركة عبر مواءمة التشريعات الوطنية الاقتصادية مع الالتزامات في اتفاقية السوق العربية المشتركة.
وشدد على ضرورة العمل على تقديم نظرة شاملة لعملية توحيد التشريعات التجارية والمالية والنقدية والدفع بتنفيذ قرار انشاء (اتحاد المدفوعات العربي) والمتابعة الدورية لتنفيذ كافة هذه الاتفاقيات وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.
وأوضح أن البرلمان العربي سيعمل على اعداد مشروع قانون عربي موحد حول آليات التفاوض الجماعي العربي مع التكتلات الاقليمية في المجالات الاقتصادية وكذلك خطة تحرك لبلورة وتنمية الوعي الشعبي بأهمية التكامل الاقتصادي العربي خاصة أمام التكتلات العالمية والاقليمية التي تهدد مصالح الأمة العربية.
يذكر أن البرلمان العربي أصدر هذه الرؤية في الجلسة الثانية لدور الانعقاد الرابع في يناير الماضي في القاهرة.

شاهد أيضاً

«المجلس الأوروبي» يؤكد التزامه بإنهاء الأزمة في غزة دون تأخير

أكد المجلس الأوروبي اليوم الخميس التزامه بالعمل مع شركائه لإنهاء الأزمة في قطاع غزة دون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض