#الخارجية: لا يمكن الجزم بأن الرفات التي عثر عليها في #العراق تعود لأسرانا إلا بعد فحصها بالكويت

قال مساعد وزیر الخارجیة لشؤون المنظمات الدولیة ناصر الھین إنه لا یمكن الجزم بأن الصور المتداولة لرفات عثر علیھا في العراق وقیل إنھا تعود لأسرى كویتیین إلا بعد نقل ھذه الرفات إلى الكویت وإجراء الفحص الجیني.
وأضاف الھین في تصریح صحافي، الیوم السبت، إن الإدارة العامة للأدلة الجنائیة التابعة لوزارة الداخلیة ھي المعنیة بفحص الرفات من خلال الاستعراف على كل رفات من خلال قاعدة البیانات الجینیة للأسرى.
وأوضح أن العثور على تلك الرفات سبق أن صدر بشأنه بیان بتاریخ 30 ینایر 2020 من اللجنة الثلاثیة المعنیة بقضیة أسرى الكویت والتي تترأسھا اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر وتضمن الإعلان عن العثور على موقع الدفن سالف الذكر ورفع الرفات منه.
وأوضح أن ھناك قواعد عمل وبروتوكولا موقع من جانب أعضاء ھذه اللجنة بشأن عملیات البحث عن مواقع الدفن والتعامل مع الرفات
التي یتم العثور علیھا، مشیرا إلى أن ھذا الموقع كانت قد توافرت معلومات بشأنه مع موقعي دفن آخرین في ذات المنطقة سبق الإعلان عنھما ورفع الرفات منھما.
وأفاد بأن ھذا الموقع كان مدرجا ضمن جدول أعمال اللجنة الفنیة الفرعیة التي قررت حفره وفق إجراءات و آلیات وقواعد وبروتوكولات العمل المتبعة في ھذا الشأن وھي رفع الرفات ونقلھا إلى دائرة الطب العدلي العراقي لفحصھا.
ولفت الھین إلى أنه إذا ما كانت ھناك مؤشرات إیجابیة أولیة على أنھا تعود لأسرى كویتیین فسیتم نقلھا تحت إشراف اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر إلى الكویت لفحصھا جینیا بالإدارة العامة للأدلة الجنائیة في وزارة الداخلیة.
وأكد حرص وزارة الخارجیة على التواصل مع ذوي الأسرى وإخبارھم بأي نتائج إیجابیة نھائیة مؤكدة تستند على عملیة استعراف جیني تخص أي أسیر موجھا الشكر إلى اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر رئیس اللجنتین الثلاثیة والفنیة الفرعیة وإلى الفریق الفني العراقي الذي ساھمت جھوده في رفع الرفات من الموقع.
وأعرب عن أمل الجمیع في أن تسفر جھود دولة الكویت من خلال عمل ھاتین اللجنتین عن تحدید لمصیر جمیع الأسرى والمفقودین.

شاهد أيضاً

«القصّر» تصرف مكافأة «الممتازة» لـ 752 من كوادرها

أعلنت الهيئة العامة لشئون القصر اليوم صرف مكافأة الاعمال الممتازة لعدد من العاملين بها عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض