الغانم: إهمال «تضخم البروستاتا» يؤدي إلى مضاعفات مرضية خطيرة

أكد رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر للقوات المسلحة الدكتور محمد الغانم أن ترك المراجعة الدورية ، وعدم أخذ العلاج ، ورفض العمليات الجراحية الضرورية واللازمة إذا أوصى بها الطبيب المعالج، والإهمال في حالة تضخم البروستاتا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهابات متكررة بالجهاز البولي ، تكون حصوات في المثانة البولية ، وقد تتضاعف الأمور لحالة فشل كلوي ، ويستطيع تجنبها المريض إذا التزم بالمتابعة والعلاج بصفة دورية بالإضافة إلى تنفيذ تعليمات الطبيب بكل دقة .
وأضاف أن مرض تضخم البروستاتا الحميد هو عبارة عن حالة مرضية مزمنة تحدث للرجال بعد سن الـ50 عاماً ، مبيناً أن يصيب الرجال فوق 65 عاماً ، وقد تبدأ مبكراً في بعض الحالات ، وذلك أحياناً يحدث بسبب بعض التغيرات الهرمونية ، ويبقى لعامل الوراثة دور في هذه الحالات .
وأوضح الغانم أن من أعراض تضخم البروستاتا الحاجة للتبول المستمر ، وخاصة أثناء فترة الليل ، كذلك صعوبة التبول بسبب ضغط البروستاتا على الإحليل ، وذلك بسبب كبر حجمها ، بالإضافة إلى عدم القدرة على التبول .
وذكر أن طرق العلاج لهذا المرض يتمثل في طرق تدريجية ففي البداية يتم عمل تحاليل دم لوظائف الكلي و سونار للحوض وكذلك قياس تدفق البول. إذا رأى الطبيب أن الحالة لا تحتاج إلي تدخل دوائي أو جراحي نبدأ بنصح المريض بتغيير بعض العادات السلوكية الحياتية اليومية مثل تجنب الإفراط بشرب الكافيين ، وشرب كميات مناسبة من الماء والذهاب بإستمرار إلي دورة المياه .
وتابع الغانم : بعدها نصل إلى مرحلة الأدوية ، وهذه المرحلة تعتمد على شدة الأعراض التي يعاني منها المريض ، وحالته الصحية .
ونصح الغانم المرضى الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية بشكل سريع بعدم التأخر في ذلك ، لأنهم قد يتعرضون إلى مضاعفات أخطر ، مبيناً أن علاج مثل هذه الحالات بوسائل صحيحة ومناسبة وفورية تجنب المريض الكثير من المعاناة ، والمضاعفات التي –لا قدر الله- قد تفاقم الحالة المرضية عند المريض

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض