1.1 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في الكويت

توقع تقرير اقتصادي أن تتزايد أهمية الخدمات السريعة في المستقبل القريب، حيث يتكامل الاقتصاد الكويتي بشكل متزايد بسبب التوسع السريع في خدمات التجارة الدولية، متوقعا أن تنمو صناعة الشحن في الكويت بسبب ارتفاع سوق التجارة الإلكترونية مع زيادة الطلب على المتسوقين عبر الإنترنت والسلع الإلكترونية المستوردة الى السوق المحلي.

وتنبأ موقع «open PR» في تقريره بان يحقق سوق اللوجستيات والتخزين في الكويت نموا كبيرا ليصل الى 3.4 مليارات دولار بحلول 2022.

وقال الموقع إن سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الكويت تطورت في السنوات الأخيرة بسبب تعاظم تطبيقات العولمة ما زاد من الأنشطة التجارية في البلاد، وبالتالي فقد خططت الحكومة الكويتية للاستثمار في القطاعات الاستراتيجية في إطار خطة التنمية الخمسية 2015- 2020، حيث ستكون الاستثمارات بشكل أساسي في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية والتي ستعمل على تحقيق هدف تحويل الكويت الى مركز تجاري في شمال الخليج.

علاوة على ذلك، تهدف الخطة الحكومية إلى حد كبير لتعزيز القدرة التنافسية في الكويت من خلال تنفيذ العديد من المشاريع مثل تطوير الموانئ البحرية والمطارات والطرق والسكك الحديدية والتي بدورها ستؤدي مباشرة إلى ارتفاع النشاط اللوجستي في البلاد.

وقد قامت شركات التوصيل السريع ببناء رابط من الباب إلى الباب عبر الأسواق المحلية والدولية، كما طورت تكنولوجيات متقدمة لتتبع الشحنات لتلبية الاحتياجات الحساسة للوقت لقطاع النقل والإمداد في الكويت.

وتوقع الموقع أن تزداد الحاجة إلى عمليات التسليم المحددة زمنيا مع النمو الاقتصادي وتنمية التجارة والمبادلات التجارية، وبالتالي خلق فرص نمو لصناعة الخدمات السريعة في الكويت.

وقال الموقع إن صناعة التجارة الإلكترونية في الكويت ستسهم في الفترة المتوقعة بنمو كبير في الطلب على عمليات الشحن، حيث من المتوقع أن يصل سوق التجارة الإلكترونية في الكويت إلى 1.1 مليار دولار في 2020 بسبب ارتفاع في أعداد المتسوقين عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فان مساهمة صناعة التجارة الإلكترونية تمثل حصة ضئيلة في توليد إيرادات صناعة شحن البضائع، ولكن مع نمو المتسوقين عبر الإنترنت وزيادة الطلب، فإن التسليم السريع للسلع المستوردة في المستقبل سيساهم بنصيب كبير في توسيع سوق شحن البضائع.

وفي احدث منشوراته وتوقعاته بشأن النظرة المستقبلية لسوق النقل والإمداد في الكويت حتى 2022 – من خلال الشحن والنقل والتخزين وخدمات القيمة المضافة والخدمات اللوجستية للتجارة الإلكترونية والتسليم السريع والخدمات اللوجستية للجهات الخارجية، قال المحلل في شركة كين ريسيرتش «نعتقد أن توسيع الشبكات والابتكار في التكنولوجيا، وتحسين جودة الخدمة وتحديث الإجراءات الجمركية سيخلق تأثيرا إيجابيا في سوق الخدمات اللوجستية والتخزين في الكويت».

وختم الموقع بالقول إنه من المتوقع أن يسجل سوق الكويت معدل نمو سنوي مركب إيجابي قدره 9% خلال الفترة المتوقعة بين 2018 و2022.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض