عقار جديد.. لـ #خسارة_الوزن وزيادة العضلات للمصابين بالسكر و #السمنة معاً

أشارت نتائج المرحلة الإكلينيكية الثانية لعقار يحمل اسم «بيماجرماب»، إلى فعاليته في تحفيز خسارة الوزن وزيادة الكتلة العضلية للمصابين بالسكر والسمنة معا.

فقد ابتكرت مختبرات شركة نوفارتيست بالتعاون مع باحثين في جامعة كامبردج وماساتشوستس هذا العقار كعلاج لمرضى الضمور العضلي (يسمى طبيا ساركوبنيا)، بعد اثبات أنه يحفز زيادة كتلة العضلات.
وعلى هامش هذا الابتكار، جرب الباحثون أثر هذا العلاج على 75 متطوعاً مصاباً بالسمنة والسكري النوع الثاني لتظهر النتائج دلالات مذهلة.
فبعد حقنهم مرة شهريا لمدة 48 أسبوعا، وجد ان الذين تلقوا هذا العلاج مقارنة بمن لم يتلقوه رافقهم انخفاض في كمية الدهون بمعدل %21 وخسروا وزنا بمعدل %6.5، كما ارتفعت كتلة عضلاتهم بمعدل %3.6.
وعلقت الباحثة لورا كولمان من مركز نوفارتيست، قائلة: «ما تقترحه هذه النتائج هو وجود ميكانيكية فسيولوجية يمكننا استغلالها لتعزيز صحة وقوة الجسم، فهؤلاء المرضى لم يتناولوا كمية طعام أقل من الحمية التي تناولها جميع أفراد العينة، لكنهم خسروا وزنا أكثر بل واكتسبوا عضلات أيضا. ومن المفرح ان نكتشف ان تناول عقار يسبب زيادة في الكتلة العضلية، لكنه للاسف، لم يرافقه زيادة في كفاءة العضلات أيضا. وهو الامر الذي نطمح كباحثين الى التوصل له مستقبلا».
وعلق د. لي كابلان، رئيس جمعية السمنة قائلا: «فائدة هذا العقار ليست فقط في تحفيزه لفقدان كمية اكبر من الدهون بل في زيادته للكتلة العضلية وبالتالي تعزيز مستوى الصحة. وهو امر يتفوق فيه عن باقي العقاقير التي تعالج السمنة عبر تثبيط الشهية».

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض