“الاحصاء”: 1.5% نسبة ارتفاع التضخم المحلي في اكتوبر الماضي

اظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) بالكويت بنسبة 5ر1 بالمئة في اكتوبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2018 وذلك على اساس سنوي.
وقالت (الاحصاء) في نشرتها الشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين الصادرة اليوم الاربعاء ان معدل التضخم في الكويت استقر في اكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر السابق.
واضافت ان الرقم القياسي للمجموعة الاولى (الاغذية والمشروبات) انخفضت في اكتوبر الماضي 09ر0 في المئة في حين ارتفعت اسعار (السجائر والتبغ) على اساس شهري بنحو 08ر0 المئة.
واوضحت ان مؤشر الارقام القياسية للمجموعة الثالثة (الكساء والملبوسات) ارتفع في شهر اكتوبر الماضي استقر على اساس شهري في حين انخفضت اسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 86ر0 في المئة على اساس سنوي.
وذكرت ان معدل التضخم في المجموعة الخامسة (مفروشات منزلية وصيانة) استقرت على اساس شهري في حين انخفضت اسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 9ر0 في المئة في وقت شهدت اسعار المجموعة السابعة (النقل) استقرارا.
وبينت ان اسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) انخفضت بنسبة 09ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 18ر0 في المئة واستقرت اسعار المجموعة العاشرة (التعليم).
ويعد الرقم القياسي لاسعار المستهلك اداة لقياس مستويات الاسعار عموما بين فترتين اما شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا اساسيا لقياس النمو او الانكماش الاقتصادي اذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض