الرئيسية » محــليــات » الوزير العازمي: الكويت تولي موضوع الطاقة اهتماما متجددا

الوزير العازمي: الكويت تولي موضوع الطاقة اهتماما متجددا

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي أن الكويت تولي موضوع الطاقة اهتماما متجددا كونها أبرز الدول المنتجة للنفط بالعالم ولها مصاف ومعامل كبيرة في الصناعات البتروكيماوية.
جاء ذلك في كلمة القاها العازمي نيابة عن سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله خلال افتتاح قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت اليوم الثلاثاء اعمال المؤتمر الدولي السابع لأبحاث وتطوير الطاقة المقام برعاية سموه في قاعة المؤتمرات بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.
ويعقد هذا المؤتمر بمشاركة دائمة من الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد والتكييف (اشري) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجمعية المهندسين الكويتية ووزارة الكهرباء والماء ومؤسسة البترول الكويتية وشركة الغانم العالمية.
ونقل العازمي تحيات راعي المؤتمر سمو ولي العهد لكل المشاركين من داخل الكويت وخارجها لإسهاماتهم البحثية الجادة في فعاليات المؤتمر بما يحقق غاياته وأهدافه السامية.
وأوضح أن من صميم اهتمام القائمين على الصناعات النفطية السعي نحو التطورات المتسارعة مشيرا إلى أن المؤتمر يمثل حلقة من حلقات تطلعات الكويت المستقبلية وخطط مشروعاتها الطموحة إلى تطوير استغلال هذا المصدر الثري الذي يعتمد عليه اقتصاد البلاد بصورة جوهرية.
وبين أن نمو الطلب على الطاقة في تزايد مستمر إذ تقدر توقعات منظمة (اوبك) بشأنه بنسبة 23 في المئة بين عامي 2020/2040 متوقعة أن يشكل النفط والغاز أكثر من 50 في المئة من احتياجات الطاقة العالمية وسيزيد الطلب بنحو 14 مليون برميل بحلول عام 2040.
وأفاد العازمي بأن هذه الزيادة الاستهلاكية ليست وليدة الحاجة الشرهة إلى توفير مصادر الوقود لوسائل النقل ومحطات توليد الكهرباء بل أن تنامي صناعة البتروكيماويات يسهم بشكل كبير في زيادة معدلات الطلب.
وذكر بأنه يقع على عاتق العلماء والباحثين مهمة عظيمة تتمثل بالتغلب على آثار هذا الطلب المتزايد بما يحقق معادلة مريحة للمنتج والمستهلك مشيرا الى أن الاستهلاك المتنامي للوقود ينتج مشكلات بيئية عظيمة منها تعاظم ظاهرة الاحتباس الحراري مما يقتضي البحث عن وقود بمواصفات آمنة قدر الإمكان وهو ما ينبغي أن يكون على راس أولويات المؤتمرات العلمية في حقل الطاقة.

شاهد أيضاً

الداخلية لمستخدمي الطرق: الحيطة والحذر نظرًا لهطول الأمطار #امطار_الكويت #طقس_الكويت

دعت وزارة الداخلية قائدي المركبات ومستخدمي الطرق إلى توخي الحيطة والحذر نظراً لهطول أمطار رعدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *