«كردستان»: ارتفاع عدد اللاجئين السوريين لأكثر من 10 آلاف شخص

626574_e

كونا – اعلنت حكومة اقليم كردستان العراق اليوم الجمعة ارتفاع عدد اللاجئين السوريين الذين تدفقوا إلى الإقليم إلى 10106 أشخاص بينهم 4300 طفل.
وقال المدير العام لمركز التنسيق المشترك للازمات التابع لوزارة الداخلية بالإقليم هوشنك محمد إن وتيرة تدفق اللاجئين الذين يستقبلهم الإقليم لا تزال في ارتفاع.
وأشار إلى أنه لا يوجد سوى 38 مخيما للاجئين في الإقليم موضحا أنهم بصدد بناء مخيم جديد بمنطقة (بردرش) بعدما أعيد فتح آخر بنفس المنطقة التابعة لمحافظة (دهوك) لاستضافة اللاجئين القادمين من سوريا.
وأشار محمد الى أن المخاوف من شن عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هجمات جديدة وغياب الخدمات الأساسية والاستقرار تجبر اللاجئين على البقاء في مخيمات في كردستان العراق.
وكان رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني أكد الاربعاء الماضي أهمية اعداد خطة طارئة لاستقبال 1000 لاجئ سوري يوميا داعيا الشركاء الدوليين إلى دعم حكومة الإقليم في الوقت الذي يستعد لمواجهة تداعيات الأزمة الجديدة في سوريا.
ودعت حكومة اقليم كردستان العراق الجهات الدولية والحكومة العراقية الى المساهمة بإيواء اللاجئين الجدد الذين يتوقع ان يرتفع عددهم الى نحو 25 الفا.
وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت أكدت أمس الخميس أن وكالات المنظمة الدولية ستعمل مع كردستان العراق لفتح مخيمات جديدة لإيواء اللاجئين السوريين.
واكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في وقت سابق ان معظم اللاجئين السوريين يأتون من مدن وقرى من شمال شرق سوريا ويشكل النساء والأطفال ثلاثة من كل أربعة أشخاص ومن بين القادمين هناك أطفال غير مصحوبين بذويهم.
وتشير احصائية للأمم المتحدة الى ان 180 الف شخص نزحوا منذ بدء العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا في التاسع من اكتوبر الجاري من بينهم 80 الف طفل.
يذكر ان اقليم كردستان العراق استقبل أكثر من ربع مليون لاجئ معظمهم من الأكراد منذ اندلاع الازمة السورية في مارس 2011.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض