العراق.. مقتل متظاهرين اثنين وإصابة العشرات في احتجاجات ببغداد

626568_e

قتل متظاهران، اليوم الجمعة، في العاصمة العراقية بغداد مع استئناف حراك احتجاجي بدأ مطلع أكتوبر الجاري، بحسب ما أعلنت المفوضية الحكومية لحقوق الإنسان.

وقال عضو المفوضية علي البياتي إنه بحسب المعلومات الأولية، فإن المتظاهرين الاثنين أصيبا بقنابل مسيلة للدموع في الوجه، خصوصاً مع استخدام القوات الأمنية لوابل من تلك القنابل في تفريق آلاف المحتجين عند مداخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد.

وأفاد البياتي عن إصابة نحو 100 شخص من المتظاهرين و60 من عناصر القوات الأمنية بجروح.

وتوافد المئات من المتظاهرين العراقيين اليوم على ساحة التحرير وسط بغداد فيما عبر جزء منهم الى المنطقة الخضراء التي تضم المقار الحكومية.

ومن المتوقع انطلاق مظاهرات حاشدة اليوم الجمعة في بغداد ومحافظات اخرى للمطالبة بمحاسبة المتورطين بقتل المتظاهرين في الاحتجاجات السابقة مطلع اكتوبر الجاري ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل.

وكانت الحكومة العراقية تعهدت بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين وشكلت قوات حفظ نظام لتأمين المظاهرات بدلا عن قوات مكافحة الشغب.

ويبدو ان خطابا ألقاه رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية لم يثن المتظاهرين عن الخروج الى الشوارع رغم سلسلة الوعود التي أطلقها في شتى القطاعات.

وعرض عبدالمهدي جملة اصلاحات سياسية واقتصادية وامنية جديدة وتشكيل محكمة مركزية لمقاضاة المفسدين في الوقت الذي حذر مما وصفها بالفوضى اذا ما أقيلت حكومته بدون بديل دستوري.

شاهد أيضاً

البديوي: دول مجلس التعاون أحرزت تقدما كبيرا نحو التنويع الاقتصادي

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن دول المجلس أحرزت تقدما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض