تراجع أعمال الشغب في كتالونيا

626207_e

اكد وزير الداخلية الاسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا اليوم الاحد تراجع وتيرة أعمال العنف والشغب في (كتالونيا) بعد اسبوع من الحكم بالسجن على القادة الانفصاليين.
واعتبر مارلاسكا في مؤتمر صحفي بالقصر الرئاسي (لا مونكلوا) في العاصمة مدريد ان المشكلة في (كتالونيا) هي “مشكلة في النظام العام حصرا” مؤكدا ان الحكومة تضمن الحق الدستوري في التظاهر والتعبير عن الرأي بحرية لكنها “لن تتساهل” في التعامل مع الاطراف العنيفة.
واضاف ان اسبانيا شأنها شأن الديمقراطيات الاخرى لا تتساهل مع الذين “يحاولون زعزعة الاستقرار والتخريب واستخدام العنف العشوائي”.
وقال مارلاسكا إن 288 شرطيا اصيبوا بجروح في المواجهات مع المتظاهرين منذ يوم الاثنين الماضي فيما تم اعتقال 194 شخصا يتواجد منهم حاليا 18 شخصا في السجن على سبيل الاحتراز في حين ألحقت الاضرار ب267 عربة تابعة لقوات الامن.
وحث رئيس الاقليم كيم تورا وحكومته على ادانة العنف بحزم ووضوح وبدون اي غموض مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون الوثيق والتنسيق بين الشرطة المحلية وبين الشرطة الاقليمية وقوات الحرس المدني.
وكان مارلاسكا قال أمس السبت ان المواجهات بين المتظاهرين والشرطة في الايام القليلة الماضية كانت (معارك ضارية) مشيرا الى ان الشرطة الاسبانية لم تواجه في تاريخها مواجهات على تلك الدرجة من العنف والتنظيم.
وشهدت (كتالونيا) أمس السبت مظاهرات شارك فيها الآلاف واستمرت لغاية منتصف الليل تخلل بعضها مواجهات مع الشرطة لكنها اليوم تعتبر اقل نسبة عنف منذ يوم الاثنين الماضي.
يذكر ان المحكمة العليا الاسبانية قضت يوم الاثنين الماضي بعقوبات سجن تتراوح من تسعة أعوام الى 13 عاما بحق الزعماء الانفصاليين التسعة المتواجدين احترازيا في السجن منذ نحو عامين وهو الامر الذي أثار غضب الانفصاليين الذي سارعوا الى المطالبة بتحريرهم دون قيد او شرط.

شاهد أيضاً

وجدوا الشرطة أمامهم.. محاولة هروب سينمائية لنزلاء سجن في فنزويلا

في واقعة طريفة، قام مجموعة من السجناء في فنزويلا بمحاولة هروب «فاشلة»، وذلك بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض