الكويت تعرض روائع آثارها في متحف الشارقة

625873_e

عرض المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي قطعا نادرة تاريخيا في معرض (روائع الآثار في الكويت) الذي انطلق اليوم الاربعاء في متحف الشارقة للآثار.
وضم المعرض الذي يقام بالتعاون بين المجلس الوطني وهيئة الشارقة للمتاحف قطعا اثرية تاريخية اكتشفت في الكويت وتعود إلى حقب مختلفة كالعصر الحجري والبرونزي والفترة الهيلنستية.
وافتتح المعرض بحضور رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة خالد المدفع والأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتورة تهاني العدواني وعدد من مسؤولي الآثار والتراث في الإمارات والكويت.
وتشمل المقتنيات والقطع الأثرية المعروضة أدوات صيد وأجزاء من الأواني الفخارية التي تعود إلى العصر الحجري وبعض الاسلحة القديمة وعددا من الأختام التي ترجع إلى العصر البرونزي. وقالت الأمين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تهاني العدواني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت تحرص على توطيد آلية التعاون المشترك مع دول الخليج العربي للتبادل الثقافي والمعرفي في مجال الآثار التاريخية “وهذا هو سبب عرضنا لمجموعة نادرة من القطع التاريخية المكتشفة في جزيرة فيلكا وغيرها من المناطق الكويتية”.
وأضافت العدواني ان القطع المعروضة تصل الى 80 قطعة هي من اهم ما اكتشف على مدار سنوات عديدة تمثل العصر الحجري والبرونزي والحديدي وانها ستكون معروضة في متحف الشارقة للآثار حتى منتصف أبريل المقبل.
واوضحت ان المعرض يقام تحت رعاية حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي معربة عن الاعتزاز بالتعاون مع هيئة الشارقة للمتاحف لمد جسور التواصل الثقافي والحضاري بين الكويت والإمارات “لاسيما اننا نتشارك في الكثير من هذه الاثار المكتشفة”.
وأشارت إلى المعروضات التي كانت نتاج عمليات تنقيب كثيفة في جزيرة فيلكا ومنطقة الصبية وتظهر قدم الحضارة الإنسانية الموجودة في الكويت وتسلط الضوء على المهن القديمة وأهمها مهنة الصيد.
وأعربت عن التقدير “للجهود المضنية” التي قام بها الفريق الكويتي ممثلا بإدارة المتاحف والآثار في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لاسيما مدير الإدارة الدكتور سلطان الدويش ومراقب الآثار الدكتور حامد المطيري ورئيس قسم المتاحف طلال الساعي لانجاح هذا المعرض.
من جهتها قالت المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف منال عطايا ان استضافة (معرض روائع الآثار في الكويت) تأتي كجزء من مساعي الهيئة الرامية لتعزيز الشراكات الإقليمية والدولية في مجال المتاحف بالإضافة إلى تعزيز حضور الهيئة في جميع المناسبات والمعارض لا سيما مع دول مجلس التعاون الخليجي وأكدت عطايا ان دول الخليج العربي ترتبط إلى حد كبير بتاريخ مشترك وثري بالآثار والمكتشفات التي تؤكد المكانة التي شغلتها هذه المنطقة وقدمها عبر التاريخ.
وأوضحت ان هيئة الشارقة للمتاحف ومن خلال استضافة هذا المعرض تهدف إلى ترسيخ حضور امارة الشارقة في شتى المحافل الإقليمية والدولية المعنية بالآثار وتعزيز مكانة الامارة في مجال حفظ التراث الإنساني.
ويقدم معرض (روائع الآثار في الكويت) مجموع نادرة من أدوات الصيد الحجرية وأجزاء من الأواني الفخارية التي ترجع إلى الفترة الهيلنستية التي سبقت الميلاد بثلاثة قرون إضافة إلى مجموعة من عملات شرق الجزيرة العربية والأختام ونماذج لنصوص الكتابة الآرامية والتماثيل والصور والمعابد والمستوطنات والمدافن.
ويتيح المعرض للزوار والمهتمين طوال أيامه فرصة اكتساب المعرفة والمعلومات اللازمة عن المقتنيات والقطع الأثرية في الكويت مما يمنحهم فرصة تكوين صورة واضحة عن تاريخها خلال الفترة ما بين 5000 قبل الميلاد وحتى القرن الميلادي الثالث.
ويصاحب المعرض برامج متخصصة من ضمنها ندوة لمناقشة أحدث المكتشفات الأثرية في الكويت إلى جانب مجموعة من الورش التي تسلط الضوء على صناعة الزجاجات وتقنية الترخيم لتزيين الأواني الفخارية والنحت على الفخار قديما.

شاهد أيضاً

البلدية تستكمل أعمال النظافة في الطرق الداخلية والسريعة في محافظة الفروانية

أعلنت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عن قيام إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بجولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض