سعر سلة خامات أوبك يتراجع لـ 64.39 دولار للبرميل

623941_e

كونا – اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الخميس بواقع 18 سنتا ليصل الى 39ر64 دولار للبرميل مقابل 57ر64 دولار للبرميل يوم الأربعاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي. وكان وزراء نفط من داخل وخارج (اوبك) اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي خلال مؤتمرهم الوزاري الاخير على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020. وتهدف الدول الاعضاء في (اوبك) من خلال هذا القرار الى تأكيد تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي. ويقضي الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين ان تخفض (اوبك) انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 في المئة من انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك). وشهدت اسعار النفط خلال الفترة الأخيرة تذبذبا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض