الكويت ثالث أكبر أسواق المنطقة في صناعة الغاز.. تنفذ مشاريع بـ 8.5 مليارات دولار بنسبة 14% من السوق الإقليمية

917508-1

في تقرير لها عن صناعة الغاز في المنطقة، قالت مجلة «ميد» ان الطلب العالمي القوي على الغاز الطبيعي يعد محركا رئيسيا للنفقات الرأسمالية على الخطط والمشروعات الأولية من قبل أصحاب مشاريع الشرق الأوسط.

وتعتبر الكويت ثالث أكبر سوق لصناعة الغاز في المنطقة في ضوء ما يصل الى 8.5 مليارات دولار من المشاريع قيد التنفيذ، ويمثل ذلك 14% من السوق الإقليمية للغاز، ويتصدر هذه المشروعات أعمال الحزمة الثانية من مجمع معالجة واسالة واستيراد الغاز الطبيعي والمقدرة تكلفتها بنحو 5.8 مليارات دولار في مشروع مصفاة الزور، وتحديث مصفاة ميناء الأحمدي بكلفة تصل الى 1.4 مليار دولار.

ونظرا لما يقرب من 62.5 مليار دولار من مشاريع الغاز التي هي قيد التنفيذ، وفقا لاحصاءات «ميد بروجكتس» التي تتتبع نشاطات المشاريع الإقليمية، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تعتبر واحدة من أسواق الغاز الطبيعي الرائدة على مستوى العالم.

وبرغم الانخفاض المطرد في نشاط المشروعات منذ العام 2015، حيث أدى انخفاض عائدات النفط في المنطقة إلى تراجع الإنفاق الرأسمالي في المشروعات الأولية، إلا أن هناك الآن مؤشرات واضحة على ارتفاع نشاط المشروعات مرة أخرى، ويعزى ذلك جزئيا إلى ارتفاع الطلب المحلي على الغاز في الشرق الأوسط للاستخدامات المنزلية وتوليد الطاقة والتطبيقات البتروكيماوية.

ومن المتوقع أيضا أن يكون الغاز الطبيعي أسرع أنواع الوقود الأحفوري نموا على مستوى العالم، مدفوعا بزيادة استخدام الغاز في مزيج الطاقة.

وفي هذا الاطار، تتوقع الوكالة الدولية للطاقة نمو الطلب العالمي على الغاز بمعدل 1.6%سنويا خلال السنوات الخمس القادمة، ليصل إلى 4.3 تريليونات متر مكعب في عام 2023.

وقد ادى الطلب على الغاز الطبيعي المسال في المنطقة الى تعزيز الطلب العالمي على الغاز الذي ارتفع بنسبة 10% من 292 مليون طن سنويا في2017 إلى 320 مليون طن في عام 2018.

ومن المتوقع أن تساهم الصين بنسبة 43% من النمو في الطلب العالمي للغاز الطبيعي المسال في السنوات الخمس المقبلة، كما ستتجاوز اليابان باعتبارها أكبر مستورد للغاز الطبيعي مطلع عشرينيات القرن الحالي وفقا لوكالة الطاقة الدولية، كما لاتزال منطقة مينا أيضا مصدرا رئيسيا لنمو الطلب على الغاز الذي سيبلغ 2% سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

مشاريع غاز كبيرة

وتقدر الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) ان تصل استثمارات دول المنطقة 186 مليار دولار في مشاريع الغاز من 2019 إلى 2023، حيث تتصدر المملكة العربية السعودية دول المنطقة من حيث نشاط مشروعات الغاز بقيمة 22.7 مليار دولار، وهناك مشاريع قيد التنفيذ بنسبة 36% من النشاط الإقليمي.

ويعزى ذلك الى خطط التوسع في الطاقة الانتاجية للحقول القائمة، بما في ذلك حقل غاز المرجان وبري حيث اعلن عن استثمار ما يصل الى 18 مليار دولار فيهما.

وانتهت المجلة الى القول ان كلا من الجزائر وعمان ومصر والإمارات العربية المتحدة لديها أيضا مشروعات كبيرة قيد التنفيذ في قطاع الغاز.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2,68 دولار ليبلغ 88,15 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.68 دولار ليبلغ 88.15 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض