الرئيسية » مجلس الامه » الحكومة تحصن رئيسها تجاه الاستجوابات مجددًا

الحكومة تحصن رئيسها تجاه الاستجوابات مجددًا

8e9fe51f-ee18-4705-b785-20da98aa2e37

جددت الحكومة رأيها بعدم دستورية استجواب رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، والمقدم من النائب د. عبدالكريم الكندري، بحجة أنه لا يتعلق بمسائل السياسة العامة للحكومة التي يسأل عنها رئيس الوزراء.
وقال وزير العدل د. فهد العفاسي في تقرير محال للجنة التشريعية البرلمانية إن الحفاظ على احكام الدستور وعدم المشاركة في مخالفة أحكامه توجب رفض استجواب النائب الكندري لأنه ليس من مسائل السياسة العامة للحكومة التي يسأل عنها رئيس الوزراء.
وقال العفاسي: استجواب الكندري خرج عن الاختصاص الدستوري لرئيس الوزراء ولا علاقة لمحاوره بالسياسة العامة للحكومة بل إن مسؤولية محاوره تقع على الوزراء فرادى كما تطرق للسياسة الخارجية للدولة.
وأضاف أن الاستجواب خالف المادة 98 من الدستور كما أنه لا يجوز أن يكون محل الاستجواب ما هو مطروح على إحدى اللجان البرلمانية قبل أن تقدم تقريرها.
وتابع بأن مقدمة استجواب الكندري تضمنت الكثير من الخلط والمغالطات في تطبيق النصوص الدستورية ومنها ما يتعلق في الصلاحيات الدستورية لصاحب السمو الأمير والخلط بين السياسة العامة للحكومة وللدولة.
وأن المحكمة الدستورية قررت أن إمطار الحكومة بوابل من الاستجوابات في المجلس النيابي من غير ضرورة أو أهمية يعطّل الحكومة عن أعمالها ويضيع على المجلس وقته ويقلل من أهمية الاستجوابات.

شاهد أيضاً

5 نواب يقترحون إلغاء قانون محاكمة الوزراء

تقدم 5 نواب باقتراح بقانون بإلغاء القانون رقم 88 لسنة 1995 في شأن محاكمة الوزراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *