البيض التركي على موائد الكويتيين.. قريباً

885488-1

فيما تواصل أزمة نقص البيض في منافذ البيع الرئيسية تصاعدها، بالرغم من قرار وزارة التجارة والصناعة الذي يقضى بوقف تصديره إلى الخارج وسط اعتراض بعض المستهلكين على زيادة أسعاره في بعض الجمعيات التعاونية، طمأنت مصادر مسؤولة لـ «الأنباء» بأن الأزمة على وشك الانفراج.

وقالت إن اتحاد الجمعيات الاستهلاكية قام بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بمخاطبة الشركات الموردة للبيض في دولة تركيا لبحث إمكانية تصدير المنتج الى الكويت، مشيرة الى أن إدارة الأغذية المستوردة الكويتية حددت عبر كتاب موجه الى الموردين الكميات المطلوبة، كما تم تحديد سعر مبدئي مناسب للاستيراد، بحيث يتراوح سعر البيع في منافذ البيع داخل الكويت بين 1.050 دينار و1.100 دينار، لافتة الى أن عملية التصدير ستبدأ فور الاتفاق على آلية الشحن والانتهاء من التفاصيل اللوجستية الأخرى.

بداية الأزمة

في السياق ذاته، قالت المصادر ان اتجاه الشركات المنتجة لبيض المائدة الى تصدير المنتج للدول المجاورة كان الشرارة التي أشعلت فتيل الأزمة وتسببت في هذا النقص الحاد لمنتج البيض الذي يعتبر سلعه أساسية للمستهلك، لافتة إلى أن قرار «التجارة» الذي اتخذ مؤخرا بشأن حظر تصدير البيض المحلي والمستورد لمدة شهر ساهم بشكل جلي في تراجع المتلاعبين عن الممارسات الخاطئة التي ترتكب.

وقالت ان الجهات المعنية بالأمر قامت بجولات تفتيشية على غالبية الجمعيات التعاونية للتأكد من الالتزام بالتسعيرة ورصد حالات النقص، إضافة التنسيق مع القائمين على الجمعية لتوفير المنتج.

من جهة أخرى، أفادت مصادر مسؤولة عن تقدم شركات من دول مجاورة الى الجهات المعنية في الدولة للاستحواذ على حصة من سوق البيض الذي وفقا للمعطيات الحالية سيشهد تطورات متلاحقة وتغيرات غير مسبوقة خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن أزمة البيض ظهرت بوادرها قبل شهر ما دفع اتحاد الجمعيات الاستهلاكية من جهة الى التصريح بوجود نية للاستعانة بشركات لسد الاحتياجات من الخارج توازيا مع تحذيرات بشأن قيامها باتخاذ إجراءات بحق أي جهة أو شركة تعمل على زيادة الأسعار واختلافها بين التعاونيات، ومن جهة أخرى دفع وزارة التجارة الى عقد اجتماعات طارئة لاتخاذ إجراءات تساهم في عودة المنتج إلى الأسواق مجددا بأسعار مقبولة للمستهلك.

شاهد أيضاً

«كامكو إنفست»: 327 مليون دولار قيمة المشاريع المسندة في الكويت بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أنشطة ترسية المشاريع في الدول الخليجية نجحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض