اليانسون.. أضرار على الحامل

téléchargement (30)

اليانسون من الأعشاب التى تستخدم لتهدئة المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى استخدامه كمدر للبول وزيادة تدفقه ومنبه للشهية، ولكن استخدامه للمرأة الحامل يحتاج إلى توخى الحذر فى الجرعات وطريقة الاستخدام.

استخدامات اليانسون
وفقا للموقع الطبى “wemd”، فأن اليانسون يستخدم فى النساء لزيادة تدفق الحليب ، وبدء الحيض ، وتخفيف ألم الدورة الشهرية وتخفيف الم الولادة ، وزيادة الدافع الجنسي.
أما فى الرجال: يستخدم اليانسون فى معالجة نوبات انسحاب النيكوتين، ومشكلة (الأرق) ، والربو ، والإمساك.
بفضل مواد كيميائية في اليانسون قد يكون لها تأثيرات تشبه تاثير هرمون الاستروجين، وبالتالى فأن تناوله خلال فترة الحيض يخفف كثيرا من ألم وشدة الدورة الشهرية.
الربو: تشير الأبحاث إلى أن شرب كوب واحد من اليانسون ، والبابونج ، والزعفران ، والشمر ، والكراوية ، وعرق السوس ، والهال ، والبذور السوداء يقلل من السعال وبالتالى تخفيف بعض الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو.
علاج للإمساك: تشير الأبحاث إلى أن شرب الشاي العشبي الذي يحتوي على اليانسون والشمر يحسن الإمساك لدى بعض الأشخاص.

اضرار اليانسون للحامل
اليانسون هو عشب آمن فى الغالب عند تناوله عن طريق الفم بكميات محددة قد يصفها الطبيب فى بعض الحالات، ولكن هناك احتياطات خاصة وتحذيرات يجب التوقف عندها عند استخدام اليانسون تشمل :
الحمل والرضاعة: اليانسون آمن بشكل آمن للنساء الحوامل والمرضعات عندما يستخدم كجزء من نظام غذائي عادي، ولكن عند استخدام اليانسون بكميات طبية كبيرة أثناء الحمل أو عند الرضاعة الطبيعية قد يسبب الكثير من المشكلات وبالتالى يجب الالتزام بكمياته فى الطعام فقط.
التسبب فى الحساسية: قد يسبب اليانسون رد فعل تحسسى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات المشابهة لليانسون وتشمل النباتات التي تشبه اليانسون ” الهليون ،الكراوية ،الكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر”.
التسبب فى حساسة للهرمونات: بما ان اليانسون يحدث تأثيرات مثل هرمون الإستروجين، فقد يؤثر على بعض السيدات خاصة إذا كان لديك أي حالة قد تزداد سوءًا بسبب التعرض لكميات كبيرة من الإستروجين .

تفاعلات اليانسون مع الأدوية
قد يتسبب تناول وشرب الكثير من اليانسون حدوث تفاعلات مع الأدوية لتشمل :

(أدوية منع الحمل)
بعض حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين، وبما أن لليانسون بعض التأثيرات نفسها مثل الإستروجين ليس بقوة نسب الهرمون الموجودة فى حبوب منع الحمل، إلا أنه قد يقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
إذا كنتى تتناولين حبوب منع الحمل جنبا إلى جنب مع اليانسون ، استخدمى وسيلة إضافية أخرى من وسائل تحديد النسل مثل الواقي الذكري لضمان عدم حدوث أى تغيرات فى نسب هرمون الاستروجين.

(أدوية سرطان الثدى)
تتأثر بعض أنواع السرطان بالهرمونات في الجسم، وبالتالى فأن أنواع السرطانات الحساسة للاستروجين هي سرطانات تتأثر بمستويات الاستروجين في الجسم.
عند استخدام أدوية للمساعدة في علاج ومنع هذه الأنواع من السرطان، مع شرب كميات من اليانسون كعشب أو وصفة طبية يؤثر على مستويات هرمون الاستروجين في الجسمن وبالتالى يقلل اليانسون من فعالية أدوية السرطان.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض