ماذا تفعل إذا كان طفلك لا ينام مبكراً؟

852347-1

بين عمر سنة و3 سنوات يحتاج الطفل من 10 إلى 13 ساعة من النوم يومياً، لكن مع بلوغه 7 سنوات وحتى مرحلة المراهقة تقل ساعات النوم المثالية إلى 9 ساعات.

وتضطرب مواعيد النوم خلال فصل الصيف كثيراً، وينبغي على الأبوين اتخاذ إجراءات لاستعادة روتين النوم ليحصل الطفل على الراحة المطلوبة لسلامة النمو، وليستعد للعودة إلى المدارس.

إليك بعض الإجراءات التي تساعد الطفل على النعاس مبكراً:

الحمّام الدافئ.

يساعد تغيير حرارة الجسم الطفل على الاسترخاء، ويوصّل رسالة إلى الدماغ أن الوقت قد حان للهدوء والنوم.

إيقاف الإلكترونيات.

تتداخل الأجهزة الإلكترونية مع دورات النوم الطبيعية، لذلك تأكد من أن طفلك قد أوقف تشغيل التلفزيون، والهاتف، والكومبيوتر، أو أية أجهزة أخرى لألعاب الفيديو أو ما شابه قبل ساعة من موعد النوم.

لا قيلولة.

إذا كان صغيرك في الماضي قد اعتاد على نوم القيلولة قد تؤثر في مرحلة تالية على دورات النوم العادية، لذلك ينبغي التوقف عن نوم القيلولة.

وقت التهيئة للنوم.

غالباً لا يستطيع الطفل النعاس بعد 5 دقائق من اللعب أو عمل الواجب الدراسي. يجب أن يمتد وقت التهيئة للنوم بحيث يتيح للطفل الاسترخاء، والاستمتاع بقراءة قصة ما قبل النوم، وتشغيل الضوء الخافت المناسب للنوم.

غرفة صديقة للنوم.

على الأبوين التأكد من أن الضوء لا ينفذ لغرفة الطفل أثناء الليل، وأن الإضاءة المحيطة بالغرفة لا تسبب انقطاع إيقاع النوم، وأن درجة حرارة الغرفة مناسبة.

مشاكل البيت.

تمسُّك الأبوين بدورات النوم الطبيعية هو المفتاح لضبط الساعة البيولوجية لدى الطفل، ويساعد إبعاد الطفل عن الأحداث والمشاكل العائلية ليبقى ذهنه صافياً، ولا تتداخل أية مؤثرات على دورة النوم لديه.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض