أبل: الفحوصات أكدت صلاحية مدينة جابر الأحمد للسكن

1280x960 (11)

كويت نيوز: كشفت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن الفحوصات أكدت صلاحية مدينة جابر الأحمد للسكن، وأن المواطن لن يتحمل أي تكاليف مقابل إصلاح عيوب مسكنه.

أكد وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بفحص تربة مدينة جابر الأحمد من قبل شركات مختصة، وأثبتت نتائج الاختبارات صلاحيتها للسكن بعد معالجتها وتحسينها.

وقال أبل، في رد على سؤال برلماني، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إن مشروع مدينة جابر الاحمد تم تنفيذه مستكملا جميع الشروط والمتطلبات الفنية للانجاز، «وما ورد بشكاوى بعض المواطنين المخصص لهم وحدات بالمشروع جاء لعدد محدود من إجمالي الوحدات».

واضاف ان الهاجس والاهتمام الاول للمؤسسة بجميع قطاعاتها والعاملين فيها هو العمل المشترك وصولا الى تأكيد اتمام تنفيذ المشاريع، وجميع مراحل التنفيذ الى الاستلام تتم وفقا لصحيح المتطلبات الفنية والهندسية للتعاقد.

إجراءات خاصة

وأوضح أبل أن المؤسسة قامت بكل الإجراءات الخاصة بمعالجة ملاحظات التسليم الابتدائي، والمتابعة مستمرة خلال فترة الصيانة، وحتى اتمام التسليم النهائي، بعد انقضاء المدة المحددة لإجرائه، والتي تمتد في هذا المشروع الى سنتين بعد استلام أعمال الكهرباء وتوصيلات الصرف الصحي وتمديداتها، إضافة الى الضمان العشري قانونا لأعمال البناء وسائر أجزاء المبنى.

وعن نتائج فحص التربة لمدينة جابر الأحمد ذكر انه تم تنفيذ معالجة وتحسين خواص التربة للمشروع بواسطة مقاول الباطن العالمي المتخصص شركة مينارد الفرنسية، وتم تنفيذ المعالجة والتحسين وفقا للتوصيات الناتجة عن التقرير الفني لفحص التربة للمدينة، والذي تم اعداده بواسطة المكتب الاستشاري «الموسوي» و»ارمان»، واستنادا الى نتائج فحوصات التربة بعد الانتهاء من المعالجة اصبحت المنطقة صالحة للسكن دون اي ملحوظات.

واكد ان جميع البيوت في مدينة جابر الاحمد صالحة للسكن، ولا يتم تسليم الوحدات للمواطنين الا بعد التأكد من صلاحيتها للسكن، مضيفا انه وردت للمؤسسة بعض الشكاوى من المخصص لهم بدعوى وجود عيوب في التشطيبات.

وبين ان هذه من الامور التي يتم اكتشافها بعد التسليم، لذلك يتضمن العقد فترة ضمان الأعمال من الاستلام الابتدائي الى النهائي، ويجري خلالها معالجة ما يكون قد ظهر من ملاحظات، كما ان الملاحظات الناتجة عن الاستخدام أو تشغيل الشبكات أو وجود بعض النواقص لا تعوق السكن بها، ويتم انجازها خلال فترة الصيانة التي تمتد سنة او سنتين طبقا لشروط العقد.

جهاز «المؤسسة»

واضاف أبل ان جهاز المؤسسة العامة للرعاية السكنية هو من قام بأعمال التخطيط والتصميم لمشروعات المدينة، وجهاز الاشراف بالمؤسسة هو من أشرف على تنفيذ البيوت الحكومية في مدينة جابر الاحمد السكنية.

وأوضح انه لم تتم مساءلة أي من المسؤولين بعد التسليم النهائي، لأنه لم يتم التسليم النهائي، كما ان ملاحظات التسليم الابتدائي اثبتها الجهاز المشرف وفق مسؤولياته، ويتابع إصلاحها، الامر الذي يخرج بهم عن نطاق المساءلة لعدم وجود سبب أو مبرر لها.

ولفت الى انه تم الاستلام الابتدائي للمشروع ومازال في مرحلة ضمان الاعمال، الذي سيمتد الى موعد الاستلام النهائي للمشروع، ومحاضر الاستلام الابتدائي تضمنت الملاحظات التي تم تدوينها من قبل لجنة «الابتدائي» وممثلي الجهات المستفيدة، ويلتزم المقاول بإنجازها وتسليمها مطابقة للشروط التعاقدية خلال فترة زمنية محددة وإلا يؤجل موعد استلام الاعمال ابتدائيا، وبالتالي يؤجل تسليم الوحدات السكنية للمواطنين لحين إنجاز المقاول الملاحظات فضلا عن التزام المقاول بإنجاز الملاحظات التي يسجلها كل مواطن على وحدته السكنية، فيما عدا ما يتبقى من ملاحظات لا تعوق انتفاع المواطن بالوحدة، حيث يستكمل المقاول إنجازها خلال فترة الصيانة.

السلامة التنفيذية

وزاد أبل: «الثابت هو السلامة التنفيذية للمشروع، تصميما وتنفيذا، واتمام إجراءات الاستلام الابتدائي، والتوزيع على المستحقين، وفقا لشروط وضوابط العقد، مع المتابعة الكاملة لاجهزة المؤسسة خلال التنفيذ والاستلام، والتأكد من تطابق شروط ومواصفات المواد ومتطلبات التنفيذ لبنود العقد، وجميعها يجري فحصها ومراجعتها مرة اخرى عند الاستلام الابتدائي لاعمال المشروع».

واردف: «ما زال المشروع في مرحلة الضمان بعد الاستلام الابتدائي، ولم يتم بعد الاستلام النهائي للمشروع، واي مخالفات او اخطاء تحدث من مقاول العقد تلزمه المؤسسة بإصلاحها وتعديلها، طبقا للمواصفات والشروط التعاقدية، ويتحمل المقاول جميع التكاليف الناشئة عن ذلك، بما فيها غرامات التأخير إن وجدت، ولا يتحمل المستحق اي تكاليف لعلاج العيوب او اصلاحها».

وذكر ان 500 مواطن تقدموا بالتماسات إلى مكتب الوزير يطلبون فيها، ولظروفهم الخاصة، استثناءهم من شروط المدة المقررة في لوائح بنك الائتمان الكويتي بشأن قروض التوسعة والتعلية، وتمت موافقة مجلس إدارة البنك على هذا الاستثناء، مراعاة لما عرض من الظروف الاجتماعية والاسرية وزيادة عدد افراد الاسرة والحاجة الى مزيد من المساحات بالوحدة للوفاء باحتياجات هذه الاسر خاصة بعد انقضاء نحو 15 عاما بين قيد طلبهم الاسكاني واتمام التخصيص لهم، وان القرض الممنوح من البنك يشمل جميع البيوت الجاهزة والمسلمة من المؤسسة في جميع المناطق.

معايير المقاولين

وبين الوزير أبل أن جميع تعاقدات المؤسسة تجرى على كل المشاريع والأعمال، أيا كانت طبيعتها، وفقا لعقود نموذجية تتم صياغتها وفقا لقواعد الصيانة العقدية، وتتم مراجعتها واعتمادها من الجهات ذات الصلة، مستكملة القواعد المحددة لحقوق والتزامات الأطراف مقرونة بالبيانات التفصيلية لبنود الأعمال وضمانات السلامة الإنشائية للأعمال وجودة تنفيذها، وفقا للشروط والمواصفات ونوعية المواد التي يجري استخدامها مشفوعة بعينات يتم اعتمادها من الجهاز المشرف على التنفيذ طوال مدة التنفيذ وحتى إتمام تسليم المشروع في كل من التسلم الابتدائي، ومن ثم خلال فترة الصيانة، الى إتمام التسليم النهائي.

وأوضح أنه يتم الإشراف والمتابعة من الجهاز المشرف على التنفيذ، وهو جهاز الإشراف للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، والمكون من المهندسين والفنيين المتخصصين وذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض