مايكروسوفت وسيمانتك تحبطان جرائم إنترنت

أعلنت شركتا مايكروسوفت وسيمانتك، العملاقتان في إنتاج برامج الكمبيوتر، إنهما أحبطتا مخططات شبكة لجرائم الإنترنت من خلال تعطيل الخوادم التي تسيطر على مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر الشخصية دون معرفة مستخدميها.

وأدت هذه الخطوة إلى تعطيل عمليات البحث على الإنترنت لدى أجهزة الكمبيوتر الشخصي المصابة في أنحاء العالم، لكن الشركتان عرضتا أدوات مجانية لتنظيف الأجهزة عبر رسائل بعثت بها الشركتان بشكل آلي للأجهزة المصابة.

وقال مساعد المستشار العام في وحدة الجرائم الرقمية في مايكروسوفت ريتشارد بوسكوفيتش إن الشركتين سيطرتا على خادم واحد في منشأة بنيوجيرزي وأقنعتا العاملين في مركز للبيانات بفرجينيا بتعطيل خادم في الشركة الأم في هولندا.

وأضاف بوسكوفيتش أن لديه “درجة كبيرة من الثقة” في أن العملية نجحت في إفشال مخططات هذه الشبكة، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وتابع قائلاً: “أعتقد أننا أصبحنا نتحكم في كل شيء.. لكن كل شيء سيتضح بمرور الوقت”.

وكانت الخوادم التي تم تعطيلها الأربعاء تستخدم في الاتصال بما تقدره شركتا مايكروسوفت وسيمانتك بأنه ما بين 300 ألف ومليون جهاز كمبيوتر شخصي أصيب حالياً بفيروسات جعلتها أسيرة لتلك الخوادم.

وبعد تعطيل الخوادم فإنه سيتم توجيه مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المصابة بالفيروس إلى موقع يبلغ أصحابها بأن الأجهزة مصابة بفيروس عندما يحاولون البحث على الإنترنت.

وتتيح مايكروسوفت وسيمانتك أدوات مجانية لإصلاح الأجهزة واستعادة القدرة على البحث على الإنترنت عبر رسائل ترسل آليا إلى الضحايا.

وقال بوسكوفيتش إنه يعتقد أن أساس العملية في روسيا أو أوكرانيا بسبب كتابة عبارة بالروسية في الأجهزة المصابة.

شاهد أيضاً

شركة أمريكية كبرى للأمن السيبراني: الهجمات الإلكترونية الروسية تشكل خطراً

أ ف ب – حذّرت شركة أمريكية كبرى للأمن السيبراني، أمس الأربعاء، من أن مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض