«الكهرباء»: 11 مليون دينار لإنشاء أبراج اتصالات ذكية

1459189030_77_1459167466573605600

كويت نيوز: أكدت وزارة الكهرباء والماء سعيها لإبراز الدور الوطني الذي يقوم به أبناء الكويت داخل محطات توليد الكهرباء وتقطير المياه، بالتعاون مع عدة جهات حكومية مختلفة، من خلال تصوير أفلام وثائقية للأعمال المختلفة التي تتم داخل المحطات لتوفير الطاقة الكهربائية والمياه.

وقَّــــع وزيـــــــر الكهربـــــاء والمــــاء م. أحمد الجسار، أمس الأول، عقد إنشاء أبراج وخطوط ميكرويف بمراكز التحكم ومحطات التحويل الرئيسة المرتبطة بها، بكلفة 10.794 ملايين دينار لمدة سنتين.
ويهدف المشروع إلى إنشاء شبكة اتصالات حديثة وذكية ومرنة وفائقة السرعة ومتنوعة الخدمات والمسارات لمراكز المراقبة والتحكم ومحطات توليد القوى ومحطات التحويل الرئيسة المرتبطة بها، فضلا عن توفير خدمات الاتصالات الصوتية والمرئية.
كما يهدف أيضا إلى توفير مسارات سريعة ومضمونة وموسعة لنقل البيانات الخاصة بالشبكة الكهربائية القائمة حاليا، المزمع إنشاؤها مستقبلا، وأيضا الاستفادة من التطبيقات المتطورة والحديثة لأنظمة الاتصالات الذكية لرفع كفاءة وفاعلية شبكة نقل المعلومات والاتصالات التابعة للوزارة، إضافة إلى رفع القيمة المادية للبنية التحتية لها، بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للأفكار المطروحة لاحتمالات خصخصة بعض أنشطة الوزارة.
ويمكن المشروع الوزارة من مواجهة القصور الحالي في شبكة الاتصالات الحالية التي تعاني اختناقات وازدحامات في بعض مقاطعها، ما يتسبب في صعوبة إيجاد مسارات بديلة لنقل المعلومات والبيانات الخاصة بالمحطات الجديدة.

ترشيد الاستهلاك

في سياق متصل، ترأس وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري، الاجتماع الـ 23 للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة، الذي عقد أمس، وتم خلاله مناقشة بنود جدول الأعمال، واستعراض أعمال اللجنة الفنية والإنجازات الترشيدية للجهات المشاركة.
وأشاد بوشهري بدور الرئاسة العامة للحرس الوطني على الجهود المبذولة لإنتاج برنامج إعلامي مشترك يوضح الجهود المبذولة لإنتاج خدمات الكهرباء والماء والمبالغ الطائلة التي تصرف لتأمين هذه الخدمات.
بدوره، أكد الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه م. خليفة الفريج، تعاون وزارة الكهرباء والماء مع كل من الرئاسة العامة للحرس الوطني، وزارة الداخلية، وزارة الإعلام وشركة نفط الكويت، لتنفيذ البرنامج الإعلامي المشترك (فيلم وثائقي)، وتم بالأسبوع الماضي البدء الفعلي بتصوير إحدى محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، وقامت الرئاسة العامة للحرس الوطني مشكورة بتصوير وإخراج الفيلم.

ألواح شمسية بمحافظة الأحمدي

من جانبه، أشار ممثل العلاقات الحكومية بمحافظة الأحمدي، حامد الإبراهيم، إلى حرص محافظ الأحمدي الشيخ فواز الصباح، على التنسيق مع الشركات الوطنية المتخصصة بالطاقة الشمسية، لافتا إلى أن المحافظة بصدد تركيب ألواح تعمل بالطاقة الشمسية لإنارة مبنى المحافظة والممرات الخارجية، «وبهذا تكون أول محافظة كويتية صديقة للبيئة».
من ناحيته، أوضح ممثل محافظة حولي العقيد خالد النجار، أن محافظة حولي، بقيادة الشيخ أحمد النواف، حريصة دائما على أن تكون نموذجا لتطبيق سياسة الترشيد باستهلاك الطاقة الكهربائية والمياه، موضحا أنه تم استبدال 60 في المئة من إنارة مبنى المحافظة و50 في المئة من مرشدات الماء، من أجل خفض نسبة الاستهلاك.
في سياق متصل، تقيم وزارة الكهرباء والماء غدا ندوة بعنوان «بصمة حواء» بمركز تنمية مصادر المياه بالشويخ، لإلقاء الضوء على الدور الريادي للمرأة الكويتية في شتى المجالات، بحضور النائبة والوزيرة السابقة د. معصومة المبارك، ونائبة رئيس المهندسين مديرة إدارة مشاريع تقطير المياه م. زمزم الركف، ونائبة رئيس الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية زينب القراشي.

شاهد أيضاً

«جمعية المعلمين»: ما تم تداوله عن «التعليم عن بُعد» خلال العشر الأواخر أثار لغطاً وربكة تربوياً واجتماعياً

أكدت جمعية المعلمين الكويتية على أهمية أن تكون الرؤية واضحة في قرارات الوزارة أمام ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض