العلي: إصابة النساء في الكويت بهشاشة العظام من النسب المرتفعة عالميًا

أعلنت الرابطة الكويتية لهشاشة العظام اليوم الاثنين مواصلة جهودها التوعوية بمرض هشاشة العظام مشيرة في هذا الصدد الى أن نسبة الاصابة بهذا المرض بين النساء في الكويت هي من النسب العالية عالميا.
جاء ذلك في تصريح رئيسة وحدة الغدد الصماء بالمستشفى الأميري ورئيس الرابطة الكويتية لهشاشة العظام الدكتورة نادية العلي بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام الذي يصادف في 20 اكتوبر من كل عام.
وبينت العلي أن 35 بالمئة من النساء فوق سن الخمسين يعانين من المرض والكسور بينما تبلغ نسبة الرجال 20 بالمئة لافتة الى ان مخاطر الاصابة بالمرض تكمن في الكسور التي ترتفع نسبة الإصابة بها في الكويت عنها في الدول المجاورة خاصة كسور الورك والفخذ.
واضافت أن الكسور الناجمة عن هشاشة العظام يمكن أن تشكل خطرا على الحياة وأن تتسبب بالإعاقة على المدى الطويل. وأشارت الى أن الوقاية من مضاعفات هشاشة العظام تعتمد على ركيزتين أساسيتين أولاهما الالتزام بنمط حياة صحي في جميع المراحل العمرية والثانية الكشف المبكر عن هشاشة العظام وخاصة للأشخاص الذين يملكون عوامل خطورة للاصابة بالمرض.
وأكدت استمرار الرابطة بوضع استراتيجية للكشف وعلاج المرض والتي بدأتها منذ عام 2009 وذلك لتوحيد طرق التشخيص والعلاج بين الأطباء.
وذكرت أن مرض هشاشة العظام يعد من أكثر المشكلات الصحية شيوعا في العالم فتبعا للمؤسسة الدولية لهشاشة العظام يوجد حوالي 200 مليون شخص مصاب بهذا المرض وهو السبب الرئيسي لكسور العظام لدى 9ر8 مليون شخص سنويا ففي دول عدة تتعرض امرأة من بين ثلاث نساء ورجل من بين خمسة رجال فوق سن الخمسين للاصابة بالكسور الناتجة عن هشاشة العظام. وقالت ان الاحصاءات الدولية تشير الى أن 80 بالمئة من الأشخاص الذين يتعرضون لكسور بسبب هشاشة العظام لم يتم تشخيصهم ولم يتلقوا العلاج من قبل لذا فهذا المرض يعرف باسم (المرض الصامت).
وأضافت العلي ان الرابطة حرصت في الأعوام الماضية على إقامة أنشطة مفتوحة للجمهور يتم فيها تقديم استشارات طبية في مجالات هشاشة العظام والتغذية اضافة الى استشارات في تقييم الوقوف والمشي والتوازن فضلا عن تقديم فحوصات لمعرفة سماكة العظم باستخدام جهاز سونار للقدم.
وتابعت أنه نظرا للظروف الاستثنائية التي يتعرض لها العالم بسبب جائحة (كوفيد – 19) ستقوم الرابطة الكويتية لهشاشةالعظام هذا العام بحملة توعوية عن طريق بث فيديوهات قصيرة ورسائل توعية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بهذا المرض وطرق الوقاية منه كما ستقام محاضرة افتراضية تثقيفية للجمهور مساء يوم الثلاثاء 10 نوفمبر. ودعت الى متابعة حسابات الرابطة على وسائل التواصل الاجتماعي kopskuwait لتحقيق الاستفادة المرجوة والوقاية من مخاطر الهشاشة.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض