مطالبات دولية بوقف الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني

2طالب مجلس السفراء العرب في فيينا المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر رئيس المجموعة العربية في فيينا سفير دولة الكويت لدى النمسا و ممثل بلاده الدائم لدى المنظمات الدولية صادق معرفي في كلمة القاها خلال اجتماع أقيم بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني نظمته لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ان استمرار النهج العدواني لحكومة اسرائيل وتجاهلها قرارات الشرعية الدولية ومبادئ وقواعد القانون الدولي يتناقض تماما مع قرار حماية الاماكن المقدسة والمسيحية في فلسطين.

وقال معرفي ان عدم احترام اسرائيل لشعائر ومقدسات المسلمين والمسيحيين في المدينة المحتلة وفي مقدمتها المسجد الاقصى المبارك وكنيسة القيامة سيقود الى حرب دينية لن تقف عند حدود فلسطين.

وأضاف ان اجتماع اليوم يأتي وسط تطورات خطيرة وسلبية في القدس المحتلة والمسجد المبارك الذي منع رفع الاذان فيه لأول مرة منذ بداية الاحتلال في يونيو 1967 واستمرار اعتداءات الجماعات الاسرائيلية المتطرفة على المصلين داخل المسجد الاقصى وساحاته وبرعاية مباشرة من قوى الامن الاسرائيلية التي استخدمت القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة والرصاص الحي ضد المدنيين.

وذكر بأن العضوية في الامم المتحدة كما نص ميثاقها مفتوحة امام جميع الدول المحبة للسلام وان الشعب الفلسطيني يريد السلام والحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة وهو حق مشروع له تستند شرعيته لقرار التقسيم خاصة بعد قبول الجمعية العامة بتاريخ 29 سبتمبر 2012 فلسطين دولة مراقبة غير عضو.

وأشار معرفي الى ان المجوعة العربية أكدت دعمها الكامل لطلب فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالامم المتحدة كما اعربت عن بالغ شكرها وتقديرها للسويد على موقفها الشجاع والصائب بالاعتراف بدولة فلسطين ووقوفها الى جانب الحق و العدل.

ولفت الى ان المجموعة رحبت ايضا بتصويت البرلمان البريطاني بأغلبيته الساحقة بالاعتراف بدولة فلسطين وهو ما يعكس موقف الشعب البريطاني من القضية كما تجدد شكرها للدول التي سبق لها ان اعترفت بدولة فلسطين وتطالب الدول الاخرى بالاقتداء بهذا الموقف وبما ينعكس ايجابا على الجهود المبذولة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي.

ورأى ان استمرار فشل المجتمع الدولي في ايجاد حل عادل وشامل لهذا الصراع الممتد منذ عقود وانهاء الاحتلال الاسرائيلي ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني سيؤدي الى استمرار زعزعة الاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم وسيزيد من عوامل التوتر والعنف ما سيؤثر على السلم والامن الدوليين.

واعتبر السفير معرفي ان حق تقرير المصير ليس من اهم الحقوق الجماعية فحسب وانما حق لا يمكن الحديث عن حقوق المواطن او الانسان دون التمتع به وهو يشمل الحق في اقامة دولة مستقلة ذات سيادة كاملة وفعلية على اقليمها ومواردها والحق في استخدام كافة الوسائل المشروعة لتحقيق ذلك.

وأوضح ان اسرئيل تريد ان تبقي الوضع على ما هو عليه فهي تريد دولة دون دولة وسلطة من دون سلطة معتبرا ان السياسات الإسرائيلية المتعنتة تمثل عقبة امام السلام المنشود حيث انها تريد للمجتمع الدولي ان يعتاد على انتهاكها المستمر للقانون الدولي وذلك من خلال مواصلتها للاستيطان وتهويد القدس ما جعل عملية السلام موضع شك لدى الشعوب العربية.

وتطرق السفير معرفي في كلمته الى مبادرة السلام العربية مجددا التأكيد على ان المجموعة العربية ما زالت متمسكة بمبادرة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002 بكافة عناصرها والمستندة الى قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي واقامة السلام الشامل والعادل الذي يحقق الامن لجميع دول المنطقة ويمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وخلص رئيس المجموعة العربية في فيينا سفير دولة الكويت لدى النمسا صادق معرفي في ختام كلمته الى توجيه الشكر للجنة الامم المتحدة المعنية بالحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني لتنظيمها هذه الاحتفالية وللجهود التي تبذلها في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

شاهد أيضاً

عاجل | صفارات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان لأول مرة منذ نحو شهرين

عاجل | صفارات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان لأول مرة منذ نحو شهرين سرايا القدس: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض