عرض مسرحي عن ‘المعتمد بن عباد’ ضمن فعاليات معرض الكويت

12أعاد العرض المسرحي المونودرامي (ويسقط العرش) ملك اشبيلية الشاعر المعتمد بن عباد الى الحياة بتجسيد شخصيته وسرد حكايته ضمن الفعايات الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الدولي ال39 للكتاب.

وروى العرض الذي أقامه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالتعاون مع نادي الفكر والابداع الليلة حكاية ابن عباد في لقطات جميلة وأداء رائع للممثل المسرحي المغربي عبدالحق غريب الذي شعر الحضور معه بأنهم أمام ابن عباد بذاته حيث قدم عددا من الأبيات الشهيرة له من خلال تمثيل متقن لمعانيها وصوت معبر أقرب ما يكون للواقع.

وصاحب ذلك الأداء الرائع مؤثرات صوتية وموشحات أندلسية واناشيد قصصية عن الأندلس واشبيلية أداها بصوت شجي وندي المنشد المغربي رضوان رياض وتقديم تمثيلي جميل قامت بأدائه أسماء وليد العنزي.

وسرد العرض المسرحي حكاية مأساة ضياع ملك ابن عباد مقدما عددا هائلا من المعلومات التي تحتاج الى كتاب كامل معرجا الى علاقته بالجارية الشاعرة اعتماد الروميكية التي اصبحت فيما بعد زوجته لتصبح أميرة اشبيلية والدور الكبير الذي قام به القائد الاسلامي أمير المرابطين يوسف بن تاشفين.

وجاء العرض الذي ألفته وأخرجته رئيسة مجلس ادارة نادي الفكر والابداع الدكتورة هيفاء السنعوسي متكاملا من جميع النواحي من الاضاءة والصوتيات وأزياء الممثلين والديكور الذي قامت بتصميمه الشاعرة والفنانة التشكيلية رزان أحمد العودة.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب العرض ان هذه الأمسية هي المحطة الثامنة من المحطات الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الدولي للكتاب.

واضاف الدويش ان العرض المسرحي ثمرة للتعاون بين المجلس والنادي ‘لنخرج بهذه الأمسية الرائعة التي استمتعنا بها’ مبينا أن القصد من التنوع بالأنشطة المقامة في مجالات مختلفة تهدف الى مواكبة التجليات المختلفة للثقافة.

وأكد ان هذه الفعاليات المتنوعة تعبر عن ذائقة واهتمام المختصين في المجالات المختلفة حيث صغناها كمنظومة متكاملة بهذه الأنشطة والفعاليات المصاحبة للمعرض لتتوافق مع مختلف الأمزجة والأفكار والتخصصات.

من جانبها قالت عضو هيئة التدريس بجامعة الكويت الدكتورة هيفاء السنعوسي في تصريح مماثل ل(كونا) انها تحاول أن تقدم الابداع بشكل مختلف بعيدا عن الروتين والرتابة خارج اطار المحاضرات والندوات باعطاء الجمهور وجبة ثقافية ادبية ابداعية من خلال مثل هذه الطريقة من العروض الشيقة.

واضافت السنعوسي انها تهدف الى الخروج عن المألوف حيث حاولت من خلال عرض الليلة التطرق الى القصة من عدة نواح وعدة شخصيات واعطاء معلومات عنهم.

واوضحت ‘اريد ان اثبت ان الأدب يستطيع ان يتسرب الى كل النفوس والعقول بطريقة خاصة تقدم الابداع عبر لوي عنق هذا الروتين وذلك من خلال عرض بسيط يخرج الناس منه بالمعلومة والمتعة والابتسامة’.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض