السجن لأستاذ جامعي في تركيا رفض طالبة محجبة

1بدأ جامعي تركي اليوم الخميس عقوبة السجن عامين، فرضت عليه في 2012 لأنه خالف القوانين برفضه طالبة محجبة في حصته التدريسية، في سابقة من هذا النوع من الجرائم في تركيا.

وسيق الأستاذ السابق في علم الفيزياء الفلكية في جامعة ازمير (غرب) رنان بيكونلو (64 عاما) إلى سجن المدينة بعدما أعطى آخر درس حول “الكون وتطوره” أمام طلابه السابقين، بعض الزملاء والنقابيين، كما أعلن محاميه مراد فاتح اولكو.

وأعلن الأستاذ بحسب ما نقل محاميه، قبل أن تنهمر الدموع من عينيه “هذا ليس آخر درس لنا. لا يزال أمامنا الكثير لنقوم به. هذه ليست النهاية”.

وشدد أنصاره على أن “الأستاذ رنان ليس وحيدا. ديكتاتورية حزب العدالة والتنمية (الإسلامي المحافظ الحاكم منذ 2012) محكومة بالانهيار”.

وطيلة فترة محاكمته، نفى بيكونلو بصورة قاطعة التهم الموجهة اليه مؤكدا انه لم يمنع ابدا ايا كان من حضور دروسه لكنه لفت ادارته فقط الى وجود طالبات محجبات.

وقال في اتصال هاتفي مع شبكة سي ان ان-تورك الاخبارية “ساعاود العمل نفسه اليوم في الظروف نفسها. لم اقم الا بواجبي”.

من جهته ذكر اولكو بان موكله تقدم بشكوى امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان. وقال المحامي ان “هذا الحكم مشؤوم في بلد علماني تحكمه دولة القانون”.

ورفع حظر ارتداء الحجاب الاسلامي في الجامعات التركية في 2010. الا ان بعض المؤسسات لا تزال تطبقه معترضة بذلك على شرعية هذا القرار.

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض