ستة تصاميم لكأس (خليجي) في أشكال فنية مختلفة

08يلتقي منتخبا السعودية وقطر في وقت لاحق اليوم في نهائي بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 22) التي تحظى بمتابعة كبيرة لدى شعوب المنطقة لما لها من اهمية في جمع الفرق الخليجية في منافسة واحدة على كأس الدورة التي تقام كل عامين بالتناوب بين الدول الثماني المشاركة.
وقد انطلقت البطولة في عام 1970 في مملكة البحرين بمشاركة اربع دول آنذاك لتتوسع المشاركة بعد ذلك الى ثمانية منتخبات ويتغير تصميم كأس البطولة في أشكال فنية مختلفة ومعبرة.
وصنعت اول كأس لبطولة (خليجي) بلبنان حيث اخذ تصميمها شكلا سداسي الأضلاع وعلى جانبيه غصنان من الزيتون فيما قدمت الكأس الثانية بحلة جديدة من الذهب الخالص بعد ان امتلكتها الكويت لفوزها ثلاث مرات متتالية بالدورة وقدمت في البطولة التي استضافتها قطر عام 1976.
وقدمت المملكة العربية السعودية الكأس الثالثة حين استضافت البطولة في عام 1988 وتم تصميمها على شكل جذع شجرة وبأعلاها خريطة دول الخليج العربية وتم صناعته في فرنسا.
ومن جهتها قدمت قطر التصميم الرابع للكأس في (خليجي 11) العام 1992 حيث صممها الفنان القطري سليمان المالك على شكل مبخر يحمله صقران على الجانبين ونقشت عليها أعلام دول مجلس التعاون الخليجي وتم تصنيعها في ايطاليا.
وقدت الكأس الخامسة السعودية للمرة الثانية خلال دورة عام 2002 وتم تصميم الكأس على شكل مبخر يحمل أعلاه كرة قدم وخطوطا ملونة بألوان المنتخبات الخليجية على جوانبه.
وقدمت قطر نموذج الكأس السادسة في نسختها الحالية العام 2009 وهو عبارة عن مبخر يحمل في أعلاه لؤلؤة بها شرخ يلتئم وتلتف حولها الغترة والشماغ الخليجي من الأسفل الى الأعلى دلالة على تلاحم أبناء الخليج.
وصنع هذا التصميم من الذهب الخالص في مصنع (بيرتوني) الايطالي الشهير الذي تولى أيضا صنع كأس العالم الحالية لكرة القدم.
يذكر ان الكويت تتربع على عرش أكثر الفائزين ببطولة (خليجي) حيث فازت بالنسخة الاولى التي اقيمت في البحرين بمشاركة اربعة فرق ثم سيطرت على الدورة منذ انطلاقتها وحتى النسخة الرابعة فضلا عن ظفرها بالدورات السادسة والثامنة والعاشرة وال13 وال14.

شاهد أيضاً

بعمر 58 عاماً.. مايك تايسون يعود لحلبة الملاكمة

سيعود أسطورة الملاكمة مايك تايسون إلى الحلبة في سن 58 عاماً، لخوض نزال أمام جيك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض