غداً الذكرى الـ 48 لتأسيس جامعة الكويت

19كويت نيوز: تصادف غداً الخميس 27 نوفمبر 2014 الذكرى الثامنة والأربعين على الافتتاح الرسمي لجامعة الكويت، فقد أنشئت جامعة الكويت في أكتوبر 1966 بموجب القانون رقم 29 لسنة 1966م بشأن تنظيم التعليم العالي والقوانين المحمولة له، وفي يوم الأحد الرابع عشر من شعبان عام 1386هـ ، الموافق السابع والعشرون من نوفمبر عام 1966، وبعد خمس سنوات من حصول دولة الكويت على استقلالها وتحقيق سيادتها الكاملة، تم افتتاح الجامعة رسمياً وسط احتفال ضخم أشبه بالمهرجان الرسمي والعلمي والشعبي حضره صاحب السمو أمير البلاد المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح طيب الله ثراه، وسمو ولي العهد، وكبار رجالات الدولة والوزراء، وبعض الضيوف من وزراء الدول الأخرى ورجالات الجامعات والعلم والثقافة في مختلف أنحاء العالم، وحشد غفير من المجتمع الكويتي الذي ترجم من خلاله أهمية هذا الحدث التاريخي لدولة الكويت.

*** نشأة وتاريخ جامعة الكويت:
بدأ التفكير في إنشاء جامعة الكويت في عام 1960 حيث استقدمت وزارة التربية عدداً من الخبراء، تكونت منها لجنة مؤلفة من: الأستاذ الدكتور سليمان حزين – مدير جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور قسطنطين زريق – الأستاذ بالجامعة الامريكية ببيروت، والأستاذ ايغور جينجز – الأستاذ بجامعة كمبردج. وقد درست هذه اللجنة إمكانية إنشاء جامعة الكويت ورفعت تقريراً مفصلاً إلى مجلس الوزراء متضمناً توصياتها واقتراحاتها بخصوص المشروع.

وفي عام 1961 أنشئ مجلس مؤقت للجامعة بغية العمل على افتتاح الدراسة في شهر سبتمبر من عام 1964 بكليتين إحداهما للآداب، والأخرى للعلوم، وقد انتدبت وزارة التربية الأستاذ الدكتور (عبد الحليم منتصر) ليكون مديراً للجامعة واستمر في عمله حتى عام 1963 – وفي خلال إقامته في الكويت أعد الكثير من الدراسات عن إنشاء الجامعة والمتطلبات اللازمة لها.

وفي سبتمبر عام 1965 استقدمت وزارة التربية لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور (عبد الفتاح إسماعيل) وكيل وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية حينذاك، وباشرت اللجنة عملها بمعاونة فريق من رجال التعليم وغيرهم بالكويت، حتى انتهت دراستها إلى تحقيق أهداف مجلس الوزراء بإنشاء كليتين يضمنان من الأقسام العلمية ما يكفل الاستجابة للحاجات الملحة للمجتمع الكويتي من المدرسين والمدرسات وفي الوقت ذاته فإن هاتين الكليتين تمثلان حجر الزاوية في أية جامعة من جامعات العالم.

وهكذا تقرر إنشاء جامعة الكويت من كليتين: إحداهما للعلوم والآداب والتربية وأخرى كلية البنات الجامعية، وصدر المرسوم الأميري في أبريل عام 1966 بالقانون رقم (29 من عام 1966) لتنظيم التعليم العالي.

وتم افتتاح جامعة الكويت في أكتوبر عام 1966م، وذلك بتأسيس كلية العلوم والآداب والتربية وكلية البنات الجامعية، وكان قوامها 418 طالبا وطالبة و31 عضو هيئة تدريس.

وفي السابع والعشرين من نوفمبر من عام 1966، تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الراحل المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح بالتدشين الرسمي لجامعة الكويت لتشكل رافداً مهما في التعليم العالي في وطننا العزيز الكويت.

*** الأقسام والكليات التي تتكون منها جامعة الكويت:
وشهدت جامعة الكويت توسعاً كبيراً في عدد كلياتها العلمية فبعد صدور المرسوم الأميري رقم 307 لسنة 2013 بإنشاء (كلية الصحة العامة) بمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت، والمرسوم الأميري رقم 308 لسنة 2013 بتعديل اسم (كلية البنات الجامعية) بجامعة الكويت ليصبح (كلية العلوم الحياتية)، أصبحت تضم سبعة عشر كلية علمية وإنسانية وهم: كلية العلوم، كلية الهندسة والبترول، كلية العمارة، كلية علوم وهندسة الحاسوب، كلية العلوم الحياتية، كلية الآداب، كلية التربية، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية العلوم الإدارية، كلية العلوم الاجتماعية، كلية الحقوق، كلية الطب، كلية العلوم الطبية المساعدة، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية الدراسات العليا، وأخيراً كلية الصحة العامة، وتعتبر جامعة الكويت واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية الحكومية التابعة لوزارة التربية ووزارة التعليم العالي التي تعمل تحت إشراف مجلس الجامعة الذي يرأسه معالي وزير التربية وزير التعليم العالي.

وقد حصلت بعضاً من كليات الجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي وتقدم برامج معتمدة في العلوم والإنسانيات على مستوى الدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه، وفي بادرة حملت كل معاني الوفاء والعرفان، أمر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بإطلاق اسم سمو الأمير الراحل المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح على المدينة الجامعية في الشدادية لتكون تسميتها (مدينة صباح السالم الجامعية) .

وعلى مر السنوات تشهد جامعة الكويت نمواً تدريجياً في أعداد الطلبة وأعداد هيئة التدريس، ويبلغ عدد الطلبة المقيدين في جامعة الكويت للعام الجامعي 2014/2015 (38648 ) طالبا وطالبة، أما أعضاء هيئة التدريس فيبلغ عددهم (1565) عضو هيئة تدريس.

*** الرؤية:
جامعة الكويت مؤسسة تعليمية رائدة ومتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تسعى إلى تقديم تعليم متميز والمساهمة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها وتأهيل الموارد البشرية لتحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع.

*** الرسالة:
يتمركز مضمون رسالة الجامعة في المساهمة بإعداد ثروة بشرية متميزة بمعرفتها، تفي باحتياجات الدولة التنموية وتواكب متطلبات العصر الحديث من خلال الجودة في التعليم العالي، والتميز في البحث العلمي، والارتقاء في خدمة المجتمع.
ويعد التطوير الأكاديمي هو الهدف الجوهري لجامعة الكويت لبلورة البرامج والتخصصات في جميع المجالات وتقديم عدد كبير من الخيارات للمجتمع الطلابي المتنامي لفتح الأبواب أمامه لتحقيق أهدافه وتطلعاته عبر مختلف الكليات والأقسام العلمية، إضافة إلى ذلك يتم توسعة برامج ودراسات الماجستير والدكتوراه لإتاحة الفرصة أمام الطلبة لاستكمال دراستهم العليا وأبحاثهم.
وتسعى جامعة الكويت ومنذ إنشائها للوصول إلى التميز في مستوى البرامج الأكاديمية بهدف تحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع، ويعتبر برنامج الاعتماد الأكاديمي أحد الأدوات الهامة لدعم وتعزيز برامج التعليم العالي وتحقيق التميز على المستوى العالمي حيث تتم عملية المقايسة للمعايير العالمية المتبعة في الجامعات المرموقة من خلال مؤسسات الاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

افتتاح الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية بالدعوة لمحاسبة الاحتلال على جرائمه ضد الفلسطينيين

افتتح مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين أعمال دورته غير العادية اليوم الاربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض