إنشاء شرطة خليجية مقرها الإمارات

20أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني هنا اليوم أن مواجهة تحديات مكافحة القرصنة البحرية وغيرها يتطلب آلية محددة يمكن من خلالها تحقيق التعاون الشامل والنهج الشامل في آن واحد.

جاء ذلك في كلمة الزياني في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مكافحة القرصنة البحرية الذي بدأ أعماله اليوم في دبي برعاية وزارة الخارجية وموانئ دبي العالمية وبحضور مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى وأكاديميين وممثلي قطاع النقل البحري من جميع أنحاء العالم.

وقال الزياني إن مبادرات المؤتمرات الخاصة بمكافحة القرصنة أسهمت وما زالت في الحد من خطر القرصنة.

مشيرا الى أنه يتعين على أية مبادرة أن تشتمل على تعاون شامل على كافة المستويات وأن أي حل لأية مشكلة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال نهج شامل يحدد ويعالج الأسباب وليس مجرد النتائج.

وأكد أن التعاون الشامل والنهج الشامل هما الركيزتان الأساسيتان لمواجهة الجريمة بصفة عامة والقرصنة بصفة خاصة مستشهدا بعملية استخراج النفط والنقل الآمن للناقلات عبر المياه الوطنية والإقليمية والدولية وصولا الى الوجهة النهائية كمثال على التعاون الشامل.

وأشاد الزياني بمبادرات مؤتمرات مكافحة القرصنة التي نجحت في التصدي لهذه الظاهرة من خلال تبادل المعلومات والنهج المنظم للتعاون الإقليمي والدولي الذي ولد الثقة بين جميع المشاركين في مكافحة القرصنة.

وأشار الى النموذج الآسيوي لمكافحة القرصنة والذي أثبت نجاحه فعلا وأصبح أساسا لوضع مدونة جيبوتي لقواعد السلوك لمكافحة القرصنة في منطقة القرن الافريقي.

وقال إن هذا النموذج يعد مثالا ممتازا للتعاون الدولي مع الأقاليم والمناطق ومساعدة بعضها البعض ما يؤكد ضرورة طرح وتبادل الأفكار الجيدة بين الشركاء.

وأضاف أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد تبنى مبادرة جديدة في مجال التعاون الأمني وهي إنشاء شرطة خليجية سيكون مقرها في الامارات العربية المتحدة حيث يأتي في مقدمة أهدافها تبادل المعلومات الخليجية داخليا وخارجيا حول الأنشطة الاجرامية الدولية المنظمة.

وتابعانه قرر ايضا إنشاء قيادة عسكرية خليجية موحدة معربا عن أمله في أن تصبح هذه الشرطة الخليجية بعد انشائها نقطة اتصال مفيدة لتبادل المعلومات مع المراكز الاقليمية والدولية وأن يساعد إنشاء القيادة العسكرية الموحدة في تنسيق الأنشطة العملياتية ما بين مجلس التعاون والدول الحليفة والصديقة.

شاهد أيضاً

الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين مستشفى «الملك فيصل التخصصي» بجدة

أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم الاربعاء دخول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض