مسح وقائي في مياه الخليج

3أقر وزراء المالية الخليجيون أخيرا ميزانية خاصة بنحو ثلاثة ملايين دولار لإجراء دراسة وقائية على مياه الخليج العربي بالتعاون مع البنك الدولي، الذي سيسهم بالإشراف مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، لإجراء مسح للكشف عن الملوثات البترولية والبيولوجية في مياه الخليج.

وقال الدكتور عبدالله الهاشم الأمين المساعد لشؤون الإنسان والبيئة في أمانة المجلس، إن المشروع سيقوم بمسح مياه الخليج بهدف الوقاية، وقد انتهت الأعمال الفنية من وزراء البيئة الذين سيشرفون عليه مع البنك الدولي.

وأضاف أن مذكرة الأمانة العامة تدور حول مشروع برنامج العمل والشراكة البيئية لمنطقة الخليج مع البنك الدولي، وتستعين بخبراء دوليين من مؤسسات عالمية موثقة، وسبق أن أجرى البنك الدراسة نفسها في بحر قزوين مع إيران والبحر الأحمر. وتابع أن وزراء المالية الخليجيين طرحوا المشروع على وزراء البيئة الذين سيعقدون اجتماعا في كانون الأول (ديسمبر) للبدء بأعمال المشروع، ويفترض أن ينتهي بعد 12 شهرا من بدء تنفيذه، أي مع مطلع عام 2015.

وأكد الهاشم أهمية المشروع في دراسة مياه الخليج بالتعاون مع البنك الدولي والمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية التي تتخذ الكويت مقرا لها وتضم دول الخليج وإيران والعراق.

وقال، ‘هي دراسة علمية من خلال خبراء البنك الدولي لإعطاء مؤشرات عن حالة مياه الخليج’، مؤكدا أن مثل هذه الدراسات البيئة تجرى احترازيا وليس بعد أن يقع ضرر، بهدف أخذ مؤشرات نسبة ونوعية الملوثات ومصادرها لتلافي المشكلات المتوقعة.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض