أصغر مليارديرة بأمريكا ثلاثينية

12إنها أصغر مليارديرة بأمريكا، وهي شابة بعمر 30 عاماً، تركت دراستها الجامعية لتؤسس شركة يمكنها أن تغير من وجه الخدمات الصحية في أمريكا.

إذ تركت إليزابيث هولمز دراستها في جامعة ستانفورد، لتلتحق بعمر الـ 19 بتنفيذ خططها بإنشاء شركتها الخاصة، وللحصول على رأس المال أنفقت ما ادخره والداها لتعليمها، والآن يملك الملياردير لاري إليسون حصة من أسهم شركتها، كما أنها تملك مستشارين ستبقين للبيت الأبيض ضمن مجلس إدارتها.

تقول هولمز: ‘إنني أفكر بالشباب المبدعين الذين يملكون أفكاراً رائعة، ولكنهم ينتظرون قبل تقديم حياتهم لغرض معين’، وأضافت: ‘كل ما فعلته هو أنني بدأت بتنفيذ خططي باكراً.’

تمكنت هولمز من خلال شركتها ‘Theranos’ من السيطرة على قطاع بالتشخيص الطبي تقدر قيمته بحوالي 76 مليار دولار، لكنها كانت بحاجة لفكرة جديدة في تغيير عالم فحوص الدماء الذي شهد تغييرات طفيفة منذ ستينيات القرن الماضي.

فكرتها الجديدة تمثلت بوخزة صغيرة لأخذ عينة صغيرة من الدم وبهذه العينة يمكن إجراء أكثر من 70 فحصاً مخبرياً، مما ساعد في التخلص من الطرق التقليدية اتي كان يتم فيها الوخز بالإبر لسحب الدم، مع العلم بأن هولمز نفسها تكره الإبر، وبالتالي تشجيع الناس على إجراء تلك الفحوص.

وتأمل هولمز بأن تتمكن من فتح عيادة لتحليل الدم بالقرب من كل أمريكي، إذ أشارت هيئة المختبرات الأمريكي بأن أكثر من 7 مليارات فحص مخبري يجرى سنوياً في أمريكا، ويعتم الأطباء على هذه الفحوص بنسبة 80 في المائة لتشخيص الأمراض أو اتخاذ القرارات الطبية.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض