الكويت تشيد بجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية

7كويت نيوز : اشادت دولة الكويت بالجهود المستمرة التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام يوكيا امانو الهادفة الى جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية مؤكدة استعدادها التام للتعاون مع الوكالة لتحقيق نتائج ايجابية في هذا الصدد.
جاء ذلك في كلمة القتها الملحق الدبلوماسي لدى سفارة دولة الكويت في النمسا والمنظمات الدولية في فيينا لجين بوعليان امام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال مناقشة تقرير المدير العام للوكالة حول تطبيق نظام الضمانات في الشرق الاوسط.
وقالت بوعليان انه انطلاقا من ايمان دولة الكويت الراسخ بأهمية تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط فقد اولت اهتماما بالغا بالاجتماعات الخاصة بالتحضير لانعقاد مؤتمر هلسنكي المؤجل وجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية.
الا انها اعتبرت ان استمرار اسرائيل بخرق الاتفاقيات الدولية يشكل ‘حجر عثرة على درب تحقيق هذا الهدف’ في ظل تباطؤ الجهود الدولية بالضغط عليها مشيرة في هذا الصدد الى ما ورد في الفقرة الرابعة من تقرير الوكالة ان ‘جميع دول الشرق الاوسط باستثناء اسرائيل اطراف في معاهدة عدم الانتشار النووي و تعهدت بقبول ضمانات الوكالة الشاملة’.
وقالت ان هذا الامر ‘يؤكد مرة اخرى نهج اسرائيل المتعنت واصراراها على رفض اي مبادرات او اتخاذ خطوات ايجابية في سبيل جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من كافة اسلحة الدمار الشامل وبينها الاسلحة النووية’.
كما اشارت الى ان الفقرة 16 من تقرير المدير العام للوكالة حول افتقار الشرق الاوسط لمضمون اتفاق لانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية وطرق التوصل الى ذلك الاتفاق.
واكدت بوعليان في ختام كلمتها ثقة دولة الكويت الكاملة بالدور الهام التي تقوم به الوكالة وقدراتها الفعالة في مواجهتها للتحديات كما عبرت عن تطلع الكويت الى مزيد من التعاون لايجاد استراتيجية والخطوات الواضحة لعقد مؤتمر هلسنكي المؤجل والى التنفيذ الكامل والفعال للقرار 1995 الامر الذي سيسهل استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية في منطقة الشرق الاوسط.

إقرأ أيض

شاهد أيضاً

وكيل الحرس الوطني: افتتاح مركز للتبرع بالدم تعزيزاً المخزون الاستراتيجي لبنك الدم المركزي

أكد وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي أن افتتاح مركز التبرع بالدم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض